|   22 أكتوبر 2019م
السابقالتالي


جانب من الدورة التدريبية جانب من الدورة التدريبية

كتبت - أسماء الخايفية :

نظم مركز دارس للبحث العلمي والتطوير التقني دورة تدريبية متقدمة  في مجال فطريات الغذاء وتأثيرها على تلف المواد الغذائية، حيث تأتي هذه الدورة ضمن الفعاليّات العلميّة الّتي يقيمها المركز لتطوير البحث العلمي والاختبارات التحليلية، وتدريب الكوادر المحلية الفنية العاملة في مراكز الأبحاث العلمية والمختبرات التحليلية، إلى جانب إكسابهم مزيدًا من المعرفة والخبرة في هذا المجال.

 وقد شملت الدورة التدريبية على مجموعة من المحاضرات النظرية لمواد التدريس، وكذلك على تدريب تطبيقي لتقنيات تحضير العينات وفحصها باستخدام أجهزة الطيف الكتلي والمجاهر الضوئية.

وقد استضاف المركز عددا من المدربين المختصين من المملكة المتحدة للقيام بالدورة هما الأستاذ الدكتور ناريش ميجان، والدكتور آنجل مدينا من جامعة كرانفيلد، إلى جانب الأستاذ  غانم آل ثاني من وحدة الطيف الكتلي بمركز دارس .

جانب من الدورة التدريبية

وشملت الدورة كذلك عددا من المحاور منها التعرف على المجموعات الرئيسية من الفطريات المسؤولة عن التلف في السلاسل الغذائية الرئيسية، وإظهار القدرة على دمج المعرفة والتفكير لحل مشاكل علم الفطريات في سياق سلسلة إلامدادات الغذائية الكاملة، إضافة إلى إيجاد الوعي للمفاهيم الفطرية والبيئية والسموم الفطرية وتطبيقها في الحالات المتعلقة بسلامة الأغذية وجودتها.

شارك في هذه الدورة نخبة من المختصين في مجال المختبرات التابعة لديوان البلاط السلطاني ،  ومختبر الأحياء الدقيقة بوزارة التجارة والصناعة، وقسم التقنية الحيوية بجامعة السلطان قابوس بالإضافة إلى مجموعة من موظفي الجامعة .