|   22 أكتوبر 2019م
السابقالتالي


الحضور الدكتور الغافري أثناء إلقاءه محاضرة عن الأفلاج

:كتب- أمجد الرواحي

أقامت وحدة بحوث الأفلاج ممثلة بالدكتور عبدالله بن سيف الغافري -مدير الوحدة- محاضرة عن الأفلاج وهندستها، وذلك تلبية للدعوة التي تلقاها الغافري من قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس.

وفي بداية المحاضرة عرف الدكتور عبدالله الغافري الحضور  بوحدة بحوث الأفلاج وأهدافها، ثم قام بعرض فيلم عن الأفلاج وطريقة شقها والهندسة المستخدمة لذلك، تلى ذلك عرض  تفصيلي عن المكانة الثقافية والتاريخية لهذه الأفلاج بالإضافة إلى دورها في حياة الإنسان العماني التي كانت ولا زالت تعتبر المصدر الرئيسي لكثير من الاستعمالات المختلفة في الحياة اليومية، ثم قدم شرحا مفصلا لحساب نصيب كل شخص من مياه الأفلاج وطرق توزيعها باستخدام أدوات القياس المتعارف عليها لدى جميع المستفيدين من هذه المياه.

وقد أثنى الحضور على الدكتور عبدالله الغافري وثمن الجهود التي تقوم بها الوحدة في سبيل الابقاء على هذا الإرث الحضاري العظيم والاستفادة منه للأجيال القادمة, حيث قالت الطالبة بسمة بنت خلفان الوهيبي عن هذه المحاضرة: الأفلاج مصدر مهم لتوثيق الموروث الحضاري كما أن الاهتمام بهذه الأفلاج يصب في مصلحة المجتمع من الناحية الاقتصادية والزراعية. وقالت الطالبة عبير طاهر: محاضرة مثيرة للاهتمام وتوضح الأهمية الثقافية والتاريخية للأفلاج بالإضافة إلى توعية الناس بأهميته للقرى والحارات الموجودة, اقترح إلقاء محاضرات مشابهة في أماكن أخرى مختلفة.

من جهتها قالت الطالبة أصيلة البوسعيدية: من الضروري إيجاد وسيلة لاستمرار تقنية حفر الأفلاج وتدريب الجيل الحالي في هذه المهنة حتى لا تندثر  هذه التقنية والموروث في الأعوام القادمة.

وفي ختام المحاضرة وجه الدكتور عبدالله الغافري كلمة شكر لكلية الهندسة على الدعوة على أمل أن تقوم الكلية بالتعاون مع وحدة بحوث الأفلاج في أعمال قادمة.