|   25 أبريل 2024م
السابقالتالي


جانب من حفل الافتتاح جانب من حفل الافتتاح

أمجد الرواحي:

تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي -رئيس الجامعة- افتتح المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة وبالتعاون مع وحدة بحوث الأفلاج بجامعة نزوى  المشاريع المرتبطة بدراسة الأنظمة البيئية لمياه الأفلاج وذلك بمنطقة لزغ بولاية سمائل.

وفي بداية الافتتاح قام المهندس خليفة الحجي بإلقاء كلمة المركز وضح خلالها الدور المهم الذي تلعبه الأفلاج في حياة الإنسان العماني، وحث الحضور على أهمية الحفاظ على هذا الإرث العظيم للأجيال القادمة، وفي نهاية كلمته خص بالشكر كل من وحدة بحوث الأفلاج ووكيلي فلج لزغ على تعاونهم اللامحدود في إنجاح وإخراج المشاريع حسب الهدف المنشود منها؛ إذ أن هذه المشاريع تهدف إلى استغلال مياه الأفلاج الاستغلال الأمثل من أجل زيادة الدخل الاقتصادي للفلج بالإضافة إلى ديمومتها.

الغافري يلقي كلمة الوحدةبعد ذلك قام الدكتور عبدالله الغافري مدير الوحدة بإلقاء كلمة الوحدة قال فيها: الفلج  هو حل بشري ذكي جعل الحياة ممكنة في بيئة جافة مثل عمان, بالإضافة إلى أن الأفلاج هي أيقونة الهوية والثقافة العمانية والحفاظ عليها واجب وطني علينا جميعا، وأحمد الله وأشكره على احتضان جامعة نزوى لوحدة بحوث الأفلاج حيث كان لجامعة نزوى الريادة بين المؤسسات الأكاديمية في عمان لتدريس مادة دراسية عن الأفلاج العمانية ولتخصيص وحدة أكاديمية تهتم بالبحث العلمي والتدريس ونشر الوعي وتوثيق كل ما يتعلق بالأفلاج العمانية من علوم ومعارف وثقافة. وفي نهاية كلمته قال: في إطار التعاون المشترك بين جامعة نزوى والمؤسسات الأكاديمية والبحثية في عمان وبمبادرة وتمويل من المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئية أقيمت هذه المشاريع الريادية في فلج لزغ كنموذج لزيادة إنتاجية الأفلاج وتقليل تكلفتها التشغيلية والمحافظة على البيئة الزراعية فيها. ووجه شكره العميق إلى المركز الوطني على  دعمه السخي والمتواصل للوحدة، كما تقدم بالشكر الجزيل لمشايخ وأهالي فلج لزغ على تعاونهم المستمر، وخص بالشكر وكلاء الفلج الذين كان لهم الدور الأكبر في نجاح ومتابعة هذه المشاريع.

جانب من حفل الافتتاح جانب من حفل الافتتاح

بعدها قام الراعي المناسبة بتوزيع شهادات الشكر والتقدير للمساهمين في هذه المشاريع ثم توجه الأستاذ الدكتور بصحبة الحضور لقص شريط الافتتاح والتعرف عن قرب على تلك المشاريع.