|   29 أبريل 2024م
السابقالتالي


جانب من محاضرة صحتي بمسجدي جانب من محاضرة صحتي بمسجدي جانب من محاضرة صحتي بمسجدي

انطلاقا من مبدأ الشراكة بين مختلف الجهات وجامعة نزوى، وذلك من خلال دعم وتطوير الفعاليات المجتمعية المختلفة، وتعزيزا لهذه الشراكة والتعاون المثمر؛ نظم مركز خدمة المجتمع ممثلا ببرنامج العمل التطوعي بالجامعة، محاضرة تعريفية عن مشروع "صحتي بمسجدي" التطوعي، ألقاها الفاضل زكريا بن يعقوب النعماني -من كلية الصيدلة والتمريض بجامعة نزوى- (صاحب المشروع) .

بدأ صاحب المشروع محاضرته بإعطاء بعض الحقائق والإحصائيات عن الأمراض غير المعدية كالسكري وضغط الدم والسمنة والتي تعرف بأمراض العصر، ثم تحدث عن هدف المشروع وهو: زيادة الوعي حول أهمية فحص الضغط والسكر في الدم والحفاظ على الوزن المثاليفي المجتمع وتنشئة جيل واعٍ ومهتم بصحته .

بعدها تحدث عن مبررات المشروع وهي: ظهور نمط الحياة غير الصحي الذي زاد من نسبة الأمراض المزمنة، وانتشار بعض العادات الصحية الخاطئة التي تحتاج إلى تغيير كتفاوت أوقات الغداء والعشاء وانتشار الأكلات السريعة ، وكذلك تطور التكنولوجيا حيث أصبحت حركة الجسم قليلة مقارنة بالماضي خصوصا عند الأطفال بسبب توفر التقنيات الحديثةكالأجهزة اللوحية ومواقع الشبكة العنكبوتية والألعاب وغيرها.

كما تحدث المحاضر عن خطوات تطبيق المشروعحيث سيتم تحديدُ عدة مساجد واختيار شخص يكون مسؤولاً عن أخذ القياسات ويفضل أن يكون موظفاً بوزارة الصحة، وفي حال عدم توفره يتم تأهيل أحد أبناء المسجد ، وسيتم وضع حقيبة صحية في مكان بارز بالمسجد مع وجود ملصق عليها "صحتي بمسجدي" ، ثم توفير دفتر لكل مسجد مع تخصيص صفحة لكل مصلٍ بالمسجد لتوثيق نتائج القياسات، ويكون اسم الشخص عبارة عن رقم للخصوصية، على أن يكون موعد الفحص حسب الرغبة مثلا مرة واحدة في الأسبوع أو مرتين بالشهر وهكذا .

وفيما إذا كان أحد المصلين مصابا بارتفاع ضغط الدم أو السكري فعليه التنسيق يوميا مع المسؤول عن القياسات، كما أنه يمكن للشخص أخذ الأدوات إلى بيته إذا أراد أن يأخذ القياسات لأهله وابنائه، على أن يتم تحويل المصاب إلى "مشروع الأنماط الصحية بولاية نزوى" ، أو أحد المستشفيات القريبة بالولايات الأخرى لاستكمال الفحوصات وأخذ العلاج المناسب .

وتشتمل الحقيبة الصحية للمشروع على مقياس لضغط الدم مع السماعة، ومقياس السكر مع الإبر الخاصة به ومسحة طبية، وميزان لقياس الوزن مع شريط مقياس الطول، ودفتر صغير مع قلم ومسطرة، كما يفضل أن تكون الأدوات داخل حقيبة وبها ملصق المشروع، على أن تكون الحقيبة ملكا للمسجد والكل له الحق باستخدامها للمصلين.

وفي ختام المحاضرة قام المحاضر بعرض محتويات الحقيبة الصحية للحاضرين والتطبيق عليها بأخذ قياسات ضغط الدم ومستوى السكر مع الوزن والطول .