|   04 مايو 2024م
السابقالتالي


جانب من لقاء المحروقي بالباحثتين الباحثتان الجزائريتان في زيارة لمركز الخليل

محمد الإسماعيلي:

      في إطار زيارتهما لجامعة نزوى، استقبل مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية مؤخرا باحثتين من جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم بالجمهورية الجزائرية، وهما الأستاذة الدكتورة عائشة يطو والأستاذة الدكتورة مشوات حليمة، المتخصصتين في الدراسات النقدية وتحقيق المخطوطات، و الشريعة "القانون الخاص" على التوالي، وقد كان في استقبالهما الدكتور محمد بن ناصر المحروقي مدير المركز.

بداية اطلعت الباحثتان على مركز الفراهيدي، واستمعتا لشرح تعريفي موجز عنه، كإصداره لمجلة علميّة محكّمة "مجلة الخليل"، تهتم بمجال الأدب واللغة. كما تعرفتا على أبرز المشاريع المستقبلية التي سيعمل المركز على تنفيذها، مثل: إصدار مجلة متخصص في مجال العلوم الإنسانية، وستحمل اسم "ابن دريد" نسبة لعالم اللغة والشاعر والأديب العربي العماني. كذلك مجلة أخرى معنية بالوثائق والمخطوطات، وعُمان تزخر بإرث ضخم منها، ومن بين المقترحات عنونتها باسم "أحمد بن ماجد"، الملّاح والجغرافي وعالم الفلك العماني.

وفي ختام هذه الزيارة فتح الدكتور محمد المحروقي أبواب التعاون العلمي الممكنة مما يتصل بنشر الكتب المحكمة وتبويب وفهرسة  الوثائق والمخطوطات والنشر في مجلة "الخليل"، والتحكيم العلمي للأبحاث والدراسات المقدمة إليها.