|   08 مايو 2024م
السابقالتالي


جانب من المحاضرة الحضور الحضور

أمجد الرواحي:

في إطار التعاون المستمر بين وحدة بحوث الأفلاج والمركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة، قدم الفاضل نصر بن مبارك الرحبي ورشة تدريبية بعنوان "المسح الميداني للطيور" وذلك يوم الاثنين الموافق 2/4/2018 بمبنى البحث العلمي بالجامعة.

وفي بداية الورشة قدم المحاضر نبذه تعريفية حول طريقة عمل المسح الميداني، ثم تطرق إلى التمييز بين أصناف الطيور والبيئات التي تعيش فيها، حيث ذكر أن السلطنة تتميز بتعدد أنواع الطيور فيها، كما تشير الإحصائيات إلى أن السلطنة تمتلك 527 نوعا من الطيور. بعد ذلك تطرق المحاضر إلى الدور الكبير الذي يلعبه المركز الوطني في حماية الحياة الفطرية بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى وذلك من خلال سن القوانين التي تنظم الحياة الفطرية في السلطنة، وعرض فيلم الطيور في عمان والذي قام بإنتاجه المركز الوطني للبحث الميداني والذي من خلاله يوضح المسميات الشائعة والعلمية للطيور في السلطنة. ولإضافة جو مميز تضمنت الورشة مسابقات وأنشطة للحضور .

في نهاية الورشة قدم الدكتور عبدالله بن سيف الغافري -مدير وحدة بحوث الأفلاج- شكره  للفاضل نصر الرحبي على تفضله وإقامة الورشة . الجدير بالذكر أن الورشة هي من تنظيم جماعة  " بيدي بيئتي ترتقي " والتي تشرف عليها وحدة بحوث الأفلاج في الجامعة.