|   15 مايو 2024م
السابقالتالي


جانب من افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب ركن جامعة نزوى يحظى بزيارات عديدة

رصد: مكتب النشر

"يحتلُ المعرض ُاليوم مكانة ًمتقدمة ًبين معارض الكتب العربية والدولية، فعلى الصَّعيد الخليجيّ يعدُّ على وفق تصنيف الأمانةِ العامة لمجلس التعاون الخليجي منْ أبرزِ ثلاثة ِمعارض، وعلى وفق معاييرِ اتحاد الناشرين العرب جاءَ معرض مسقط الدولي للكتاب في المركز الثاني منْ حيثُ القوَّة الشرائيّة للأفراد على مستوى المعارض ِالدّولية في الوطن العربي".

دشّن معالي وزير الإعلام النسخة َالرابعة َوالعشرين منْ معرض مسقط الدولي للكتاب 2019م بهذه الكلمات، التي أرستْ قواعدَ هذا العرس الثقافيِّ الكبير المقام في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمدينة العرفان في مسقط، وسط ارتفاع ملحوظ لدور النشر المشاركة هذا العام البالغ عددها 882 دارا من 30 دولة، مقارنةً بمشاركة 782 دارا العام الماضي، كان أحدَها جناحُ جامعة نزوى؛ إذ تدخل الجامعةُ بمؤلفاتها وإصداراتها الحديثة مضمارَ الثقافة والفكر السنوي لأول مرّة؛ وذلك بطرح ما يزيد عن 40 عنوانا من جملة523  ألف عنوان دلّت عليه إحصائياتُ المعرض.  

يمتاز جناح جامعة نزوى ورمزُه: 3C4، بحضور الكتاب العماني بشكل كبير؛ أهمها:

* سلسلة إصدارات مجلة جامعة نزوى العلمية المحكّمة "الخليل" للدراسات الأدبية واللغوية -المجلة العلمية الوحيدة في السلطنة التي تختص بنشر بحوث اللغة العربية المحكّمة-، وصدرت هذه المرة بأعداد خاصة للندوات العلمية التي تناولت ببحوثها ودراساتها سير أعمال وتأريخ شخصيات عمانية بارزة، مثل: الإمام محمد بن عبدالله الخليلي، والشيخ منصور بن ناصر الفارسي، والمهلب بن أبي صفرة الأزدي العماني، كما صدر العدد الخاص بندوة اللهجات العمانية.

* كتاب الحملات التنصيرية إلى عُمان والعلاقة المعاصرة بين النصرانيّة والإسلام، للدكتور سليمان الحسيني.

 * كتاب العلاقات الثقافية والاجتماعية بين عمان وبلاد المغرب في الفترة بين القرنين 1هـ إلى 8هـ، الذي شهد يوم الجمعة المنصرم حضور مؤلفه الدكتور ناصر الندابي للتوقيع على الكتاب بجناح الجامعة.

* الوقف في نزوى وأثره على الحياة الثقافية والاجتماعية للأستاذ خالد الرحبي.   

بجانب ذلك، شهد جناح جامعة نزوى في الأيام الثلاثة الأولى للمعرض حراكا ثقافيا من الزوار وبعض الشخصيات العلمية الكبيرة، الذين باركوا هذه الإصدارات المهمة. يذكر إن الأيام القادمة ستشهد أنشطة وبرامج ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض مسقط الدولي للكتاب، مثل محاضرة عن عمانية المهلب بن أبي صفرة الأزدي، يقدمها الدكتور محمود بن ناصر الصقري، أستاذ اللغة العربية بجامعة نزوى وصاحب كتاب (المهلب بن أبي صفرة عماني حتى مغرب الشمس). بالإضافة إلى محاضرة يقدمها الدكتور محمد شيخ الطريحي من جامعة نزوى بعنوان: (هكذا يكتب المتنبي القصيدة).