|   15 مايو 2024م
السابقالتالي


   

أمجد الرواحي:

ضمن سلسلة تبادل الزيارات بين الوحدة ومختلف مؤسسات التعليم الأخرى داخل وخارج السلطنة، استقبلت وحدة بحوث الأفلاج باحثين من جامعة كولن للعلوم التطبيقية بألمانيا وجامعة السلطان قابوس. في بداية الزيارة قام الدكتور عبدالله بن سيف الغافري – مدير الوحدة – بتعريف الزوار بموظفي الوحدة ثم عرض فيلم عن شق الأفلاج في السلطنة، كما تحدث عن وحدة بحوث الأفلاج وأهم أهدافها وأنشطتها.

وحول أنشطة ومشاريع الوحدة عرضت الفاضلة زهرة العبرية - مساعد باحث بالوحدة – مشروع دراسة التغيرات في الغطاء النباتي حول المناطق الزراعية المحيطة بالأفلاج. حيث يهدف المشروع إلى دراسة التغير الذي حدث للمناطق الزراعية من سنة 1976 إلى سنة 2016 باستخدام برنامج ArcMap  وخرائط من الأقمار الصناعية (Corona , Landsat 8 ) وصور من .Google Earth تبعها الدكتور دينيس باورز بالحديث بتفصيل أكثر عن المشروع نفسه.

بعدها اصطحب الأستاذ إسحاق الشبيبي – مساعد باحث – الوفد الزائر في جولة تفقدية إلى فلج الخطمين. شرح لهم خلال الجولة تاريخ الفلج وقصة بناءه، كما تحدث عن طرق توزيع المياه وأهم المزروعات التي ترتوي بمياه الفلج. وتضمنت الجولة زيارة إلى حارة السيباني الأثرية وذلك للاطلاع أكثر على براعة العمانيين الهندسية في شق الأفلاج.

تم خلال الزيارة مناقشة أفق التعاون المستقبلي بين وحدة بحوث الأفلاج ومعهد التكنولوجيا وإدارة الموارد الطبيعية بجامعة كولن للعلوم التطبيقية، حيث أبدى البروفيسور لارس ريبا إعجابه الشديد بالوحدة وأنشطتها كما أبدى استعداد مركزه للتعاون مع الوحدة.