|   08 مايو 2024م
السابقالتالي


جانب من المحاضرة الحضور الحضور

محمد الإسماعيلي – مكتب النشر

نظّم مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي صباح اليوم الثلاثاء 23/4/2019م، محاضرة بعنوان: البحث العلمي في العالم الإسلامي؛ الواقع ومتطلبات المستقبل، ألقاها الأستاذ الدكتور محمد معصوم ياسين – رئيس الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد بالجمهورية الإسلامية الباكستانية؛ وذلك في قاعة المحاضرات بمبنى مركز البحث العلمي.

حضر المحاضرة مجموعة من الأكاديميين والباحثين على رأسهم الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي – رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور أحمد بن سليمان الحراصي – نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي والعلاقات الخارجية، وسعادة عبدالله بن حمود الندابي – عضو مجلس الشورى ممثل ولاية سمائل. وقد قدّم الضيف للحضور الباحث في مركز الخليل الدكتور سليمان بن سالم الحسيني.

من جانبه، بيّن البروفيسور محمد معصوم أهمية البحث في العالم الإسلامي، إذ تحدث عن مكانة التعليم العالي والبحث العلمي في المجتمعات المتقدمة، مقارنة بمخرجات التعليم العالي لدينا ما إذا كانت معدودة بشكل جيد لسوق العمل. وقد استند المحاضر لخبراته الطويلة في هذا المجال لإيجاز العديد من الملاحظات في واقع البحث العلمي في العالم الإسلامي، أهمها: طلبتنا يحملون شهادات ولكن يفتقدون للثقة، دمج التعليم بالتطبيق؛ ليكون التعليم مستمرا مع الممارسة، هناك تحديات تواجهه ضبط الجودة في مؤسسات التعليم العالي، يجب أن يكون تأثير البحث العلمي على واقع المجتمع لأجل التطبيق والتطوير، إيجاد تعليم مرتكز على الطالب نفسه، وإعادة هيكلة دولنا لتواكب متطلبات البحث العلمي.

وقد ختم الأستاذ الدكتور المحاضرة بقوله: "إذا كنا نسعى للتغير، فعلينا أن نغيّر أنفسنا أولا"، مبينا قيمة العلم في حياة المجتمع والفرد.