|   14 نوفمبر 2025م
السابقالتالي


كلية العلوم والآداب تشارك في المؤتمر الدولي الثالث عشر " التعليم والتعلّم التحويلي بين الواقع والمأمول " في المملكة الاردنية الهاشمية

 

كلية العلوم والآداب 

الصور من: مصدر الخبر 


في رحاب جامعة جرش بالمملكة الأردنية الهاشمية، انعقد المؤتمر العلمي المحكَّم الثالث عشر تحت عنوان "التعليم والتعلّم التحويلي بين الواقع والمأمول"، وذلك خلال الفترة من الحادي عشر وحتى الثالث عشر من مايو 2025، بمشاركة نخبة من الأكاديميين والباحثين من مختلف أقطار الوطن العربي. وقد رعى حفل افتتاح المؤتمر سعادة العين محمود فريحات عضو مجلس الأعيان، الذي أكد في كلمته على أهمية الملتقيات العلمية في تطوير الفكر التربوي العربي ومواكبة التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم في مجال التعليم.


a9bda30c-1930-48ce-8f44-ce4bfac78758


حظيت جامعة نزوى – سلطنة عُمان – بمشاركة فاعلة في هذا الحدث العلمي المتميز، جسدتها عبر وفد أكاديمي وطلابي من برنامج دكتوراه الفلسفة في القيادة التربوية، والذين أسهموا بأوراق بحثية نوعية، وترؤس عدد من جلسات المؤتمر، وتقديم كلمة المؤتمر باسم المشاركين، في دلالة على التقدير الكبير الذي تحظى به الجامعة أكاديمياً.


2d4483df-ebb3-473b-b83c-76214e86ffed 65121dab-863d-4f3f-991a-cfa86ce14e6f


قدم الدكتور ربيع بن المر الذهلي كلمة المؤتمر، ممثلاً عن الباحثين والمشاركين، حيث أشار إلى أهمية التعليم التحويلي كأداة فعالة لإعادة صياغة واقع التعليم العربي، وتحقيق النقلة المنشودة من الأساليب التقليدية إلى التعلم الذي يُكسب الطالب مهارات التفكير والابتكار، مؤكداً أن التعليم التحويلي لم يعد خياراً، بل ضرورة تفرضها التحولات المتسارعة في المشهد العالمي.


5f56b9c7-8aa4-477b-b4dd-e018677d3449


وقد تولى الدكتور محمود الوائلي رئاسة الجلسة الثانية في اليوم الأول من المؤتمر، حيث أدار الحوار الأكاديمي بين المشاركين بكفاءة عالية، فيما تولى الدكتور خليفة بن أحمد القصابي رئاسة الجلسة الأولى في اليوم الثاني، مشرفاً على مناقشات علمية تناولت قضايا جوهرية في التعليم والتقنية والقيادة التربوية.


وشارك كل من الدكتور ربيع الذهلي والدكتور محمود الوائلي والدكتور ناصر المزيدي والباحثة طيبة الرواحي بورقة بحثية قدمتها طالبة الدكتوراة طيبة الرواحية حملت عنوان "الضغوط النفسية التي يواجهها طلبة الإدارة التعليمية والقيادة التربوية في جامعة نزوى وسبل التغلب عليها من وجهة نظر الطلبة"، حيث هدفت الدراسة إلى قياس مستويات الضغوط الأكاديمية والاجتماعية والنفسية التي يواجهها الطلبة، والكشف عن تأثير متغيرات الفصل الدراسي والتخصص والتفرغ على تلك الضغوط، كما تناولت الدراسة سبل التغلب على هذه التحديات النفسية، وقد خرجت بتوصيات تدعو إلى تعزيز الدعم النفسي والمؤسسي للطلبة.


 9adb389c-4528-4ab3-90b7-ee4c441572e4 


وفي إطار التحولات الرقمية التي تشهدها المؤسسات التعليمية، قدم الدكتور خليفة بن أحمد القصابي، أستاذ مشارك في القياس والتقويم بجامعة نزوى، بالتعاون مع الباحثات في برنامج الدكتوراه نجلاء بنت موسى البلوشية، وطيبة بنت سيف الرواحية، وبدرية بنت حمود العامرية، دراسة بعنوان "واقع الأمن السيبراني بجامعة نزوى في ضوء رؤية عمان 2040 من وجهة نظر الأكاديميين". قدمتها طالبة الدكتوراة الأستاذة نجلاء البلوشية حيث سعت الدراسة إلى تشخيص مستوى الأمن السيبراني المطبق في الجامعة، وتحديد مدى توافقه مع مستهدفات الرؤية الوطنية، كما هدفت إلى رصد الفروق في وجهات النظر وفق متغيرات الجنس والرتبة الأكاديمية، مؤكدة على ضرورة تعزيز البنية الرقمية وتطوير استراتيجيات الأمن المعلوماتي.


 3b6c1aee-f043-4126-8a3c-91f5c6c0293f f9b5bc54-3109-48f5-a83a-18f12880bc1e


كما شهد اليوم الثاني من المؤتمر تقديم ورقة بحثية مشتركة بين الدكتور ناصر المزيدي من جامعة نزوى، والدكتورة بسمة الحوامدة من جامعة جرش، بعنوان "دور المنصات التعليمية الرقمية في تحقيق مبادئ التعليم التحويلي: دراسة تحليلية لتحديات وفرص التكامل التكنولوجي في البيئة التعليمية". تناولت الورقة المفهوم النظري للتعليم التحويلي وأهميته في تنمية قدرات المتعلمين، كما سلطت الضوء على الدور المحوري للمنصات التعليمية الرقمية في هذا السياق، مركزة على التحديات الفنية والتربوية التي تواجه هذا التكامل.


29acf010-d794-4fba-8030-90d74769c6fe


وفي سياق دعم الحضور الطلابي في المحافل العلمية، شارك عدد من طلبة الدكتوراه بجامعة نزوى في تقديم أوراق بحثية تعكس وعيهم الأكاديمي وقدرتهم على إنتاج المعرفة التربوية. حيث قدم الطلبة يعقوب الناعبي، الحاج عمر، منى الهنائي، وعزة السعيدي دراسة بعنوان "درجة ممارسة القيادة الريادية بالمعهد العالي للقضاء في سلطنة عمان من وجهة نظر الموظفين"، وهدفت إلى قياس مدى تطبيق مفاهيم القيادة الريادية في بيئة العمل القضائية، وتأثيرها في تطوير الأداء المؤسسي.


كما شارك الباحثون أحمد الجابري، عزيزة الشيخ، وشيخة البلوشية بورقة بحثية بعنوان "مستوى تأثير القيادة الرقمية في التخطيط للموارد البشرية في المديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان من وجهة نظر الموظفين"، وقد تناولت الورقة أثر استخدام التكنولوجيا القيادية على تحسين عملية التخطيط والتطوير في المؤسسات التعليمية.


4606da3e-078c-4f55-8dba-25c853589c11 3282dc58-621f-4890-9807-8194d4335db2


ومن جهة أخرى، قدم الدكتور أحمد "محمد جلال" الفواعير ورقة بحثية ركزت على موضوع بالغ الأهمية، بعنوان "الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالكفاءة التدريسية لمعلمي الطلبة ذوي الاستثناء المزدوج في سلطنة عمان"، حيث هدفت إلى استقصاء الجوانب التي ينبغي تعزيزها لدى المعلمين لضمان جودة التعليم المقدم لهذه الفئة الخاصة، مع التركيز على التكوين المهني والتربوي الملائم لطبيعة التحديات التي يواجهونها.


aff99429-4d7b-42af-827f-acc93015be4d


اختتمت أعمال المؤتمر بجلسة ختامية غنية بالمداولات والتوصيات التي شددت على أهمية اعتماد التعليم التحويلي كمنهجية متكاملة لإصلاح التعليم العربي، وضرورة بناء بيئات تعليمية محفزة على التفكير والإبداع، مع تطوير البنية التحتية الرقمية وضمان أمنها السيبراني، كما أكدت التوصيات على أهمية تبادل التجارب بين الجامعات العربية وتعزيز البحث العلمي المشترك.


ab955eba-d841-44c1-8fde-d875e5122762


أعربت اللجنة المنظمة عن تقديرها العميق لوفد جامعة نزوى، مشيدة بالمستوى العلمي الرفيع للمشاركات العُمانية، ومؤكدة أن حضور الجامعة أضفى على المؤتمر بعداً علمياً وثقافياً متقدماً، يعكس رصانة برامجها الأكاديمية، ونضج طلبتها الباحثين، وسعيها المستمر نحو التميز العلمي والمعرفي.