|   02 مايو 2024م
السابقالتالي


ضمن سلسلة برنامج "نحن مثقَّفون.. لأنَّنا نقرأ" استضافت الجامعة مساء الثَّلاثاء (19/4/2011م) المدرب طلال الرَّواحي، حيث قدَّم للطُّلاب دورةً تدريبيًّة ممتعةً بعنوان "استمتع في تحقيق المستحيل بالقراءة السَّريعة"، وهدفت الدورة إلى زيادة سرعة القراءة، والاستيعاب لدى الطُّلاب، وتذكر المادَّة المقروءة. وقد بدأ المدرب الدَّورة باختبار قياس سرعة القراءة والاستيعاب، ثم ذكر معدَّل السَّرعة لأنواع القراءة: التَّقليديَّة، والسَّريعة، والتَّصويريَّة. بعد ذلك قدَّم موجزًا لنماذج لشخصيَّات من علماء المسلمين القدامى والمعاصرين في القراءة، ومنهم الإمام الشَّافعي، وسماحة الشَّيخ أحمد بن حمد الخليلي.

 

برنامج \"نحن مثقَّفون.. لأنَّنا نقرأ\" يواصل فعاليَّاته بدورة \"القراءة السَّريعة\"

الرَّواحي خلال الدَّورة

وأوضح الرَّواحي أنَّ للقراءة السَّريعة شروطًا لابد من الالتزام بها، ثم قدَّم للطُّلاب المشاركين في الدَّورة قواعد ذهبيَّةً للقراءة السَّريعة، بعدها ذكر أسباب بطء القراءة الَّتي منها التَّراجع أو الارتداد، والتَّلفظ أو القراءة الصَّامتة، والتَّصيد، والسَّرحان وعدم التَّركيز، وتثبيت النَّظر، وقصر ومجال الرُّؤية، والخوف. وأشار الرَّواحي إلى أنَّ للعين قدرات عجيبةً فهي تقرأ 8 ملايين صورة في الثَّانية، وتميِّز 14 مليون لون في الثَّانية كما أوردته الدِّراسات العلميَّة الحديثة.

وتطرَّق طلال الرَّواحي إلى كيفيَّة تقوية عضلة التَّركيز في المخ، عبر شرب الماء ببطء، والتَّنفس ببطء، والإيقاع، والأصوات الجميلة، والحواس، والتَّمرينات الذِّهنيَّة، أعقب ذلك بذكر خطوات القراءة السَّريعة، ومنها: الإعداد، والاسترخاء، والنظرة الشَّاملة، والقراءة السَّريعة، والابتعاد عن أسباب البطء، والتَّنشيط، والخريطة الذِّهنية.

 

برنامج \"نحن مثقَّفون.. لأنَّنا نقرأ\" يواصل فعاليَّاته بدورة \"القراءة السَّريعة\"

حضور طلابي كبير شهدته الدَّورة

وقد تخلَّل الدَّورة عدَّة اختباراتٍ وتدريباتٍ أكسبت الطُّلاب المشاركين فائدةً في مجال القراءة، وقد شهدت تفاعلًا ملموسًا وتجاوبًا كبيرًا من مشاركي الدَّورة. شارك في الدَّورة عددٌ كبيرٌ من طلاب الجامعة ممَّن هم أعضاء في برنامج "نحن مثقَّفون.. لأنَّنا نقرأ" ومن الطلاب الآخرين، إلى جانب مشاركاتٍ خارجيَّة من عددٍ من أفراد المجتمع المحبِّين للقراءة، حيث بلغ عدد المشاركين حوالي 150 مشاركًا ومشاركة.