|   06 مايو 2024م
السابقالتالي


                                                                           

\"التَّميُّز الطُّلابيُّ\" ينظِّم محاضرةً توعويَّة بعنوان \"النَّجاح.. والتَّفوُّق في حياة الطَّالب الدِّراسيَّة\"

الهنائي: الإخلاص اللَّبنة الأولى للنَّجاح والتَّفوُّق الدِّراسي، وهي سرٌّ بين الإنسان وربِّه

نظَّم مركز التَّميُّز الطُّلابي بالجامعة يوم السَّبت (2/7/2011م) محاضرةً توعويَّةً لطلاب الجامعة حملت عنوان "النَّجاح.. والتَّفوُّق في حياة الطَّالب الدِّراسيَّة" ألقاها الشَّيخ سعيد بن حميد الهنائيّ، وتطرَّق فيها إلى قواعد النَّجاح والتَّفوُّق، مشيرًا إلى أنَّ هناك أربع قواعد أساسيَّةً إن التزم بها الطَّالب حَقَّق مناه، وكُلِّل سعيُه بالنَّجاح. وأوضح الهنائي أنَّ القاعدة الأولى تندرج تحت مسمَّى "الإخلاص" الَّذي يعدُّ سرًّا بين الإنسان وربِّه، وبقدره يرتقي الإنسان ويحقِّق النَّجاح؛ إذ لا بدَّ أن يجعل الطَّالب الإخلاص مقدِّمةً لكلِّ عملٍ يقوم به، وعليه أن يبتعد عن الرِّياء. كما ذكر الهنائيُّ كيف يمكن للإنسان أن يدفع الرِّياء عن نفسه، وذلك بالابتعاد عن الوسوسة ومدح النَّفس، وعدم إخبار الآخرين عمَّا يقوم به. 

أمَّا القاعدة الثَّانية للنَّجاح والتفوُّق فهي – كما يقول الهنائي- أهميَّة وجود الهمَّة والعزيمة، وكيف أنَّها الدَّافع القويُّ الَّذي يستند عليه الطَّالب في مسيرته العلميَّة، مشيرًا إلى قول الشَّاعر:

إذا قُلْت في شيءٍ "نعـم" فأتمَّه         فإنَّ "نعم" دَينٌ على الحرِّ واجبُ

 

 \"التَّميُّز الطُّلابيُّ\" ينظِّم محاضرةً توعويَّة بعنوان \"النَّجاح.. والتَّفوُّق في حياة الطَّالب الدِّراسيَّة\"

الهنائي يدعو الطُّلاب إلى شحذ الهمم والتَّشمير عن سواعد الجدِّ والتَّوكُّل على الله

فيما كانت القاعدة الثَّالثة بعنوان "تَوكلْ على الله"؛ فبعد أن يبذل الطَّالب جهده، ويتَّخذ ما يلزمه من خططٍ دراسيَّةٍ وسعيٍ في المذاكرة، يتوكل على الله فمن توكَّل على الله فهو حسبه.

وآخر قاعدةٍ أشار إليها المحاضر هي تفريغ العقل والابتعاد عن توافه الأمور من أجل التَّركيز أثناء الدِّراسة؛ ذاكرًا بعض الأمور الَّتي قد تُبعد الطَّالب عن الجوِّ الدِّراسي، وتثنيه عن المذاكرة، وتطرَّق الهنائي إلى كيفيَّة التَّغلُّب عليها. وفي ختام المحاضرة فُتح باب الحوار والنِّقاش للإجابة عن أسئلة الطُّلاب والحضور.