|   05 مايو 2024م
السابقالتالي


تحت شعار \"تقديرًا لذاتي؛ أعلنتُ احترامي\".. حملة \"ركاز\" تحطُّ رحالها في الجامعة

                                                                                           

أقام مركز التَّميُّز الطُّلابي أمس الإثنين (4/7/2011م) محاضرةً تعريفيَّة بحملة "ركاز" لتعزيز الأخلاق، الَّتي تحمل هذا العام شعار "تقديرًا لذاتي؛ أعلنتُ احترامي". قدَّم المحاضرة الفاضل وسيم البلوشي – نائب مدير "ركاز عُمان"-، وتطرَّق فيها إلى التَّعريف بالحملة وأهدافها المتمثِّلة في تحفيز الأفراد والمجتمعات نحو تبنِّي محمود الأخلاق وتطبيقها، وتقديم النَّموذج الإنسانيِّ والمجتمعيِّ لكلِّ من ينشد الرُّقيَّ الأخلاقيَّ الَّذي يجمع ما بين المثاليَّة الحقَّة والواقعيَّة الصَّادقة، والتَّطبيق العمليّ بمنهجيَّةٍ سليمةٍ مستمدَّةٍ من ديننا الحنيف.

كما أشار البلوشي إلى العلاقة الَّتي تربط الذَّات بالاحترام؛ إذ إنَّ تقدير الإنسان لذاته يجعله يرقى في الفكر والسُّلوك، ومن ثمَّ يبني حياةً مستقيمةً يحترم فيها الإنسان النِّعم الَّتي أنعمها الله عليه، وأوضح البلوشي أنَّ تسمية الحملة بـ"ركاز" جاءت على أساس أنَّ مفهوم "ركاز" هو الجواهر الثَّمينة الموجودة في باطن الأرض؛ حالها كحال الأخلاق المجودة بداخل كلِّ إنسان. بعد ذلك تطرَّق المحاضر إلى نموذج "ركاز لتقدير الذَّات"، المتمثِّل في التَّعرُّف على القيم والانضباط الذَّاتي والوعيِّ الذَّاتي، والاهتمام بالأنشطة ذات القيمة، والتَّركيز على النَّتائج وتقبُّل المسؤوليَّة.

وفي ختام المحاضرة عرض المحاضر فيلمًا وثائقيًّا عن حملة "ركاز" في السَّلطنة وأنشطتها، وأهمّ فعاليَّاتها، داعيًا الجميع للتَّطوُّع والمشاركة في الحملة بما يسهم في نشر الخير، وتعزيز الأخلاق الحميدة بين شباب الأمَّة.