|   13 مايو 2024م
السابقالتالي


 هيئة تقنية المعلومات تعرِّف الطُّلاب بالبرمجيَّات الحرَّة مفتوحة المصدر في ملتقى عُمان الرَّقمي بالجامعة

ضمن فعاليَّات ملتقى عُمان الرَّقمي الأوَّل الَّذي تنظِّمه جماعة علوم الحاسوب بإشرافٍ من مركز التّميُّز الطُّلابي في الجامعة، شاركت هيئة تقنية المعلومات بالسَّلطنة أمس الإثنين (11/ 12/ 2012م) بمحاضرةٍ تعريفيَّة حول "البرمجيَّات الحرَّة مفتوحة المصدر" حاضر فيها الأستاذ فهد بن عامر السَّعيدي -أخصائي مشاريع بهيئة تقنية المعلومات- بقاعة المشارق بالجامعة. تمَّ خلال المحاضرة تعريف المشاركين بالبرمجيَّات الحرَّة وبدايتها؛ حيث تحدَّث فهد السَّعيدي قائلًا: البرمجيَّات الحرَّة هي البرمجيَّات الَّتي يمكن استخدامها، ونسخها، ودراستها، وتعديلها، وإعادة توزيعها بقيودٍ أقلّ أو بدون أيّ قيود، كما أنَّ البرمجيَّات مفتوحة المصدر (Open source) نشأت عن البرمجيَّات الحرَّة لإزالة اللَّبس اللغوي لكلمة (Free) الإنجليزيَّة. وقد اعتمد الكثير من الحكومات البرمجيَّات الحرَّة.

وشرح فهد السَّعيديّ الحريَّات الَّتي تمنحها البرمجيَّات الحرَّة والمتمثّلة في حرِّيَّة استعمال البرنامج لأيِّ غرض، وحرّيَّة دراسة الشَّفرة المصدريَّة للبرنامج وتعديلها، وحريَّة توزيع نسخٍ من البرنامج الأصلي؛ لتتمكّن من مساعدة جارك أو صديقك، وحريَّة توزيع نسخك المعدَّلة من البرنامج ومشاركة المجتمع بتعديلاتك. وخلال المحاضرة أيضًا تمَّ تعريف الحضور بمبادرة دعم البرمجيَّات الحرَّة الَّتي دشنتها هيئة تقنية المعلومات خلال النَّدوة الأولى للبرمجيَّات الحرَّة كإحدى مبادرات ومشاريع "عُمان الرَّقميَّة"، وهي مبادرةٌ تمَّ إعدادها بناءً على الإستراتيجيَّة الوطنيَّة لمجتمع عُمان الرَّقمي والحكومة الإلكترونيَّة، الرَّامية إلى دعم وتشجيع وتبنِّي مختلف الحلول والتَّطبيقات والبرمجيَّات التي يُعتمد عليها في التَّأسيس لقطاع تقنية المعلومات في السَّلطنة. وتستهدف هذه المبادرة التَّعريف بالحلول التّقنيَّة المختلفة، واتِّخاذ خطواتٍ جادَّةً تعكس التَّوجُّه العالميَّ الرَّاهن نحو البرمجيَّات الحرَّة لما تتمتَّع به من مزايا كثيرةٍ في مختلف المجالات، ولاسيّما إسهامها في تطوير البيئة الرَّقميَّة، وتشجيع البحث العلمي والإبداع، إضافةً إلى تقديم الحلول الإلكترونيَّة وتوفيرها لتكون في متناول الجميع بما يسهم في تحقيق المزيد من التَّقدُّم العلميّ والاقتصادي.

هيئة تقنية المعلومات تعرِّف الطُّلاب بالبرمجيَّات الحرَّة مفتوحة المصدر في ملتقى عُمان الرَّقمي بالجامعة

وقال السَّعيدي إنَّ البرمجيَّات الحرَّة تتميَّز بأمانٍ وثباتٍ عالٍ، وفيها حرِّيَّةٌ في الاستخدام والتَّوزيع، إلى جانب حرِّيَّة التَّطوير والتَّعديل. وتخلَّل المحاضرة عرض لأهمّ البرمجيَّات الحرَّة ومنها: برنامج (أوبِنْ أوفيسْ) الَّذي هو الخيار الحرّ المجاني للحزمة المكتبيَّة، وبرنامج (بلندرْ) للتَّصميم ثلاثي الأبعاد، وبرنامج (إنكسكيبْ) لتصميم الصُّور المتَّجهة، وبرنامج (جمبْ) للتَّحرير الحرّ للصُّور.