|   02 مايو 2024م
السابقالتالي


 

             مركز الخدمات الاستشاريَّة وتوطين الابتكار بالجامعة يقيم حلقة عمل حول \"تطوير الزِّراعة العضويَّة في دول مجلس التَّعاون الخليجي\"  شرع مركز الخدمات الاستشاريَّة وتوطين الابتكار في الجامعة يوم الأحد (23/ 12/ 2012م) في تنفيذ حلقة عملٍ تدريبيَّةٍ في مجال الزِّراعة العضويَّة، تسمرُّ على مدى أربعة أيَّامٍ متتالية من 23/ 12 إلى 26/ 12/ 2012م. حيث تستهدف هذه الحلقة بشكلٍّ خاصّ المهندسين وأخصائيِّي الإنتاج الزِّراعي والغذائي، وموظَّفي مؤسَّسات التَّصدير والتَّسويق الغذائي، وموظَّفي مختبرات التَّصدير والمواصفات، وأخصَّائيّي القانون بالتِّجارة الدَّوليَّة، وعددًا من المزارعين. إذ بلغ عددهم (15) مشاركًا من المملكة العربيَّة السُّعوديَّة والسَّلطنة. حيث شارك من السُّعوديَّة كلٌّ من وزارة الزِّراعة، والجمعيَّة السُّعوديَّة للزِّراعة العضويَّة، ومزرعة الهجرسيَّة للمنتجات العضويَّة. فيما شارك من السَّلطنة كلٌّ من وزارة الزِّراعة والثَّروة السَّمكيَّة، وشؤون البلاط السُّلطاني، والمديريَّة العامَّة للزّراعة والثَّروة الحيوانيَّة بمحافظة الباطنة، وجمعيَّة مزارعي الباطنة. وتدور رحى هذه الحلقة التَّدريبيَّة حول موضوع "تطوير الزِّراعة العضويَّة في دول مجلس التَّعاون الخليجي"، وتهدف إلى التَّركيز على أهميَّة الزِّراعة العضويَّة وأهدافها وعوائها في دول الخليج العربيَّة، والتَّعرّف على التَّشريعات الخاصَّة بالزِّراعة العضويَّة، ومحتوى ملفّ طلب تسجيل الحصول على الموافقة والاعتماد، كما تسعى إلى تحديد المؤسَّسات الدَّوليَّة ذات العلاقة ودورها في تطوير الزِّراعة العضويَّة، والاطِّلاع على طرق الإنتاج العضوي النَّباتي والحيواني، ووضع برامج بحوثٍ وإرشادٍ وتدريبٍ لتطوير الزِّراعة العضويَّة في الخليج العربي.

          يقدِّم حلقة العمل الأستاذ الدُّكتور محمَّد بن خضر –الخبير الدَّولي في الزِّراعات العضويَّة-، وهو يعمل حاليًّا أستاذًا للتَّعليم العالي الفلاحي بالمعهد الأعلى للعلوم الفلاحيَّة، ومديرًا للمركز الفنِّيّ للفلاحة البيولوجيَّة بتونس. وفي حديثٍ لنائب رئيس الجامعة للشُّؤون الأكاديميَّة بمناسبة إقامة الحلقة التَّدريبيَّة وأهميَّتها، قال الأستاذ الدُّكتور عبدالعزيز بن يحيى الكندي –بعد ترحيبه بالضُّيوف المشاركين-: تعتبر هذه الحلقة التَّدريبيَّة حلقة وصلٍ بين خبراء الزِّراعة العضويَّة والمهتمِّين المتخصِّصين في هذا المجال. لقد أصبحت الزِّراعة العضويَّة في العالم من المجالات ذات الأولويَّة؛ لما لها من أهميَّةٍ في تلبية طلبات المستهلك للغذاء الصِّحيِّ، والمحافظة على البيئة وعلى الموارد الزِّراعيَّة. وأضاف الكندي: لقد تمَّ إعداد هذه الحلقة من سلسلة حلقاتٍ متتاليةٍ للتَّعريف أوَّلا بمبادئ الزِّراعة العضويَّة والتَّشريعات المرتبطة بها، بالإضافة إلى تقنيات الإنتاج النَّباتي والحيواني، ودور البحوث والإرشاد والتَّدريب، وخصِّصت هذه الحلقة لجميع المختصِّين والقائمين على إنتاج وتسويق وتشريع ومراقبة الغذاء العضويّ عامَّة.

           وتستمرُّ الحلقة أربعة أيَّام؛ حيث سيحفل كلُّ يومٍ بموضوعٍ خاصّ عن الزِّراعة، إذ تحدَّث الخبير الدًّولي اليوم عن الزِّراعة العضويَّة وأهميَّتها، والمراقبة والتَّصديق فيها والمراحل الَّتي تمرُّ بها لذلك. أمَّا اليوم الثَّاني فيشمل تقنيات الإنتاج النَّباتي، ومتطلبات الإنتاج النَّباتي البيولوجي، وأهداف كلّ مرحلة فيه. ويدور اليوم الثَّالث من الحلقة التَّدريبيَّة حول الإنتاج الحيواني وتحضير جودة المنتجات من حيث اختيار السُّلالة ومصدرها، والتغذية المتنوِّعة، واحترام رفاهيَّة الحيوان، والوقاية من الأمراض. وستختم الحلقة في يومها الرًَّابع بالبحوث والتَّدريب والإرشاد، وأهميَّة التَّدريب والإرشاد في تنمية الزِّراعة العضويَّة.

مركز الخدمات الاستشاريَّة وتوطين الابتكار بالجامعة يقيم حلقة عمل حول \"تطوير الزِّراعة العضويَّة في دول مجلس التَّعاون الخليجي\"

مركز الخدمات الاستشاريَّة وتوطين الابتكار بالجامعة يقيم حلقة عمل حول \"تطوير الزِّراعة العضويَّة في دول مجلس التَّعاون الخليجي\"