|   15 مايو 2024م
السابقالتالي



      نظَّمت الإدارة المتكاملة للمرافق -ممثلةً في قسم السَّلامة العامَّة في الجامعةِ-، بالتَّنسيق مع دائرة الشؤون المالية محاضرةً بعنوان "أنواع الحرائق وأنواع الطفايَّات وكيفيَّة استخدمها" لموظَّفي الماليَّة، وذلك يومَ الأربعاء (27/ 2/ 2013م). وقد قدَّم المحاضرة الفاضل محمود بن حميد الصَّارمي - مسؤُول السَّلامة العامَّة-، وتطرَّق فيها إلى أنواع الطفايات وطريقة استعمالها، كطفَّاية الماء الَّتي تستعمل في إخماد الحرائق الصَّلبة؛ مثل: الأثاث والأخشاب والموادِّ القرطاسيَّة، ولا يمكن استعمالها في حرائق الأجهزة الكهربائيَّة المتَّصلة بالتَّيار الكهربائي الحيِّ أو حرائق الزُّيوت، وطفَّاية الرَّغوة الَّتي تستعمل لإخماد حرائق الموادّ السَّائلة؛ مثل: البترول والزُّيوت، ولا يمكن استعمالها في حرائق الأجهزة الكهربائيَّة المتَّصلة بالتيَّار الكهربائيِّ الحيّ.

         إضافةً إلى طفاية ثاني أكسيد الكربون (CO2)، وتستعمل لإخماد حرائق الكهرباء والموادِّ السَّائلة، ويمكن استعمالها لإخماد حرائقِ الموادِّ الصلبة، وطفَّاية البودرة الجافَّة الَّتي تستعمل في إخماد الحرائق الكهربائيَّة، ويمكن استعمالها في إخماد حرائق الزُّيوت والمواد الصّلبة، كما يمنع استعمالها في الأماكن الضَّيِّقة المغلقة.

         وقد أكَّد الصَّارمي أنَّ الجامعة مستوفيةٌ لشروط السَّلامة الوقائيَّة من الحريقِ؛ وذلك بحصولها على ترخيص الأمن والسَّلامة الصَّادرِ من شرطة عُمان السَّلطانيَّة -ممثلةً في الإدارةِ العامَّة للدِّفاع المدني. داعيًا الله أن يمنَّ على الجميع دوام الصِّحة والعافية، ويجنِّبَهم مخاطر الحريقِ، وأن لا يريهم أيَّ مكروهٍ في عزيزٍ لهم، إنَّهُ سميعٌ مجيبُ الدُّعاء.

قسم السَّلامة العامَّة يرشد موظَّفي الشُّؤون الماليَّة بالجامعة إلى طرق الوقاية من الحرائق