| 08 نوفمبر 2025م

د. أحمد محمد جلال الفواعير
مسؤول الموقع الالكتروني، ومسؤول الإرشاد الأكاديمي لكلية العلوم والآداب وأستاذ مشارك
التربية والدراسات الإنسانية، مكتب العميد
كلية العلوم والآداب
هاتف: 25446200(968+) محول: 594 البريد الإلكتروني: fawair@unizwa.edu.om موقع المكتب: 11i-4 يعمل في الجامعة: منذ 2013 الحالة الاجتماعية: متزوج
مسؤول الموقع الالكتروني، ومسؤول الإرشاد الأكاديمي لكلية العلوم والآداب وأستاذ مشارك
التربية والدراسات الإنسانية، مكتب العميد
كلية العلوم والآداب
حصل على درجة الدكتوراه في التربية الخاصة في عام 2013 م ، من جامعة العلوم الماليزية (USM)، وعلى درجة الماجستير في التربية الخاصة في عام 2004م، من الجامعة الأردنية، كما حصل على درجة بكالوريوس في الإرشاد والصحة النفسية في عام 2001 من الجامعة الاردنية أما اهتماماته البحثية فتقع في الادارة والاشراف في التربية الخاصة، التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة، صعوبات التعلم، البرامج التربوية والارشادية للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم.
المؤهلات الأكاديمية
- دكتوراه في التربية الخاصة، جامعة العلوم الماليزية، 2013
- ماجستير في التربية الخاصة، الجامعة الأرلادنية، 2004
- بكالوريوس في الإرشاد والصحة النفسية، الجامعة الأردنية، 2001
أنشطة التدريس
- طرق تدريس ذوي صعوبات التعلم
- اضطرابات التواصل
- اساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة
- صعىوباث التعلم في القراءة والكتابة
- أسس البحث العلمي في التربية الخاصة
- مشروع التخرج
- التدريب الميداني
- ارشاد الفئات الخاصة - ماجستير
- تكنولوجيا التعليم لذوي الإعاقة
- استخدام الحاسوب في صعوبات التعلم
- صعوبات التعلم الاكاديمية
- استراتيجيات العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم
- التدخل المبكر في التربية الخاصة
- رعاية وتأهيل المعاقين
- مقدمة في التربية الخاصة - ماجستير
- تكنولوجيا التعليم - الدبلوم العالي
الأنشطة البحثية
- الاهتمامات البحثية
- التأهيل المهني لذوي الإعاقة
- التدخل المبكر
- إرشاد ذوي الإعاقة وأسرهم
- البحث العلمي
- المنشورات
- 1. 2025 اتجاهات الطلبة ذوي صعوبات التعلم نحو التعليم المهني وعلاقتها بوعيهم المهني في التعليم الأساسي في سلطنة عُمان. مجلة التحليل الثقافي والتغيير الاجتماعي، (مقبول للنشر). (سكوبس).
- 2. 2025 الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالكفاءة التدريسية لمعلمي الطلبة ذوي الاستثناء المزدوج في سلطنة عُمان . مجلة جرش للبحوث والدراسات
- 3. 2025 اتجاهات طالبات الصف العاشر نحو مسارات برنامج BTEC (مجلس تعليم الأعمال والتكنولوجيا) في عُمان. المجلة الدولية للبحوث والدراسات العلمية المبتكرة. (مقبول للنشر).
- 4. 2025 استراتيجيات مواجهة الضغوط وعلاقتها بالمرونة الأكاديمية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان. المجلة الدولية للبحوث والدراسات العلمية المبتكرة، 8(6)، 3446-3453.
- 5. 2025 برنامج إرشــادي سلـوكي معرفي في خفـض التشوهات المعرفية لـدى أمهات الأطفــال ذوي اضطراب طيف التوحد بسلطنة عمان. مجلة جامعة النجاح للأبحاث -ب، العلوم الإنسانية، 39(12)، 1-10
- 6. 2025 إدمان مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتنمر السيبراني لدى الطلبة المتأخرين دراسيًا بجامعة نزوى في سلطنة عُمان. . مجلة المنارة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم التربوية والنفسية، مقبول للنشر
- 7. 2025 مستوى القيادة القائمة على القيم وأثرها في الاستقرار الوظيفي لدى المعلمين في مدارس محافظة الظاهرة بسلطنة عُمان. مجلة ما بعد الإنسانية، 5(9)، 262–275.
- 8. 2025 مستوى كفاءة المعلمين في سلطنة عُمان في تدريس الطلبة ذوي الاستثناء المزدوج. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس. مقبول للنشر
- 9. 2025 درجة إسهام التشوهات المعرفية بالعدوان الاستباقي لدى ذوي الاضطرابات الانفعالية السلوكية بسلطنة عمان. دراسات العلوم الإنسانية والإجتماعية – الجامعة الأردنية. 54(2). مقبول للنشر
- 10. 2025 القدرة التنبؤية لإدمان الانترنت لدى الطلبة المراهقين من ذوي صعوبات التعلم في مستوى تعرضهم للتنمر الإلكتروني. المجلة التربوية لكلية التربية – جامعة سوهاج. (138). 437- 461.
- 11. 2025 الاحتياجات التدريبية المرتبطة بالتربية الجنسية لدى أمهات طلبة الحلقة الأولى بمحافظة الداخلية وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة جامعة صحار للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 2(1)، 29- 54
- 12. 2025 فاعلية برنامج إرشادي جمعي في خفض التسويف الأكاديمي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم بسلطنة عمان. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم التربوية والنفسية، 4(2)، 359-395
- 13. 2025 المستويات المعرفية والوعي لدى المعلمات لذوي صعوبات التعلم المتعلقة بالمتلازمات النادرة في سلطنة عُمان: دراسة حالة لمتلازمتي أنجلمان وبرادر-ويلي. المجلة الدولية لعلوم الرياضة بالإسكندرية، 7(1)، 41-60.
- 14. 2025 فعالية تطبيق الإدارة الجامعية للإدارة الاستراتيجية في ضوء التنمية المستدامة. مجلة نمط الحياة واستعراض أهداف التنمية المستدامة، 5، 1-23
- 15. 2025 قلق الاختبار لدى طلبة مرحلة ما بعد التعليم الأساسي من ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان. مجلة المناهج والتدريس، 14(3)، 352-363
- 16. 2025 The Level of Cyberbullying Among Students at the University of Nizwa in Light of Some Variables. Al-Khalil Journal for Educational and Psychological Studies, 2(4), 37-48.
- 17. 2025 الانفعالات الأكاديمية لدى طلبة التعليم الأساسي في سلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، 21(1)، 329-343
- 18. 2025 درجة إسهام الانفعالات الأكاديمية بالتسويف الأكاديمي لدى طلبة جامعة نزوى. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، 22(85)، 160-186
- 19. 2024 أثر مشروع القراءة الإثرائية لمركز الخليل بن أحمد الفراهيدي بجامعة نزوى على مهارات التعبير الشفوي والاتجاه نحو القراءة لدى طالبات الصف السابع الأساسي. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 13(1)، 171-181
- 20. 2024 دور الجامعات العمانية في المسؤولية الاجتماعية والتمكين النفسي لدى الطلبة ذوي الإعاقة: جامعة نزوى نموذجًا. مجلة جدارا للدراسات والبحوث. مقبول للنشر
- 21. 2024 The Degree of Importance and Practice of Sex Education with First Cycle Students in the Al Dakhiliyah Governorate from the Mothers` Perspective. Al-Khalil Journal for Educational and Psychological Studies, 2(3), 53-62.
- 22. 2024 التحديات التي تواجه تعليم الطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان ودور الذكاء الاصطناعي في تذليلها. مجلة سوهاج لعلوم وفنون التربية البدنية والرياضة. (12)، 1-17
- 23. 2024 درجة مساهمة الاستقرار الوظيفي في الأداء الإداري لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم بسلطنة عمان. المجلة التربوية، 38 (152)، 279-312
- 24. 2024 دور الأنشطة المدرسية في تنمية عادات العقل لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة ، 2(24)، 296-316..
- 25. 2024 دور الاستقرار الوظيفي في تعزيز الكفاءة الذاتية للعاملين - دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من العاملين في مديريات التربية والتعليم بسلطنة عٌمان. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 21(1)، 254- 286.
- 26. 2024 الشفقة بالذات لدى أمهات الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عُمان. Migration Letters، 21(ملحق7)، 252-267
- 27. 2024 القدرة التنبؤية للأداء الإداري في تحديد مستوى الكفاءة الذاتية لدى مديري المدارس الحكومية في سلطنة عُمان. 2022. مجلة إربد للبحوث والدراسات الإنسانية، 26(4)، 136-161.
- 28. 2023 مساهمة الأداء الإداري والكفاءة الذاتية في الاستقرار الوظيفي للعاملين أثناء جائحة كورونا في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان. مؤتمر جامعة جرش. كتاب المؤتمر (محكم).
- 29. 2023 الحكمة الإدارية لدى مديري المدارس الحكومية وعلاقتها بفاعلية الذات المُدْرَكَة من وجهة نظر المعلمين في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان. مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(1)، 37-52
- 30. 2023 التمكين النفسي لأمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في محافظة مسقط بسلطنة عُمان. ACTA BIOMEDICA، 94(3)، e2023735
- 31. 2023 أنماط التعلق الوالدي وعلاقته بالميل للاستقلالية لدى طلبة الحلقة الأولى بمحافظة مسقط من وجهة نظر الامهات. مجلة الخليل للدراسات التربوية والنفسية. 2(1). 19-28.
- 32. 2023 معوقات تطبيق معلمات الحلقة الأولى في سلطنة عمان لإستراتيجيات التعلم النشط في التدريس. مجلة الخليل للدراسات التربوية والنفسية، (1)، 11-51
- 33. 2023 عادات العقل وعلاقتها بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طلبة الصف التاسع والعاشر من التعليم الأساسي في محافظة الظاهرة بسلطنة عُمان. المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي، (47)، 224 – 261
- 34. 2023 القدرة التنبؤية للاحتراق النفسي بالكفاءة الذاتية المدركة لدى أمهات الطلبة ذوي الإعاقة في سلطنة عمان. مجلة البحوث التربوية والنفسية، ع77 ، 95 - 123.
- 35. 2023 واقع الميزة التنافسية في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في ظل رؤية عُمان 2040. المجلة الدولية لعلوم وتكنولوجيا الأغشية، 10(3)، 1507-1524.
- 36. 2023 تقييم تطبيق التعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا من وجهة نظر معلمات الحلقة الأولى في سلطنة عمان. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مج12, ع2 ، 223-236.
- 37. 2023 درجة امتلاك معلمات الحلقة الأولى في سلطنة عمان لمهارات استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية التفاعلية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مج12, ع4 ، 733 - 743.
- 38. 2023 عادات العقل وعلاقتها بفاعلية الذات لدى طلبة الصف التاسع والعاشر من التعليم الأساسي في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مج12, ع3 ، 581 - 599.
- 39. 2023 دور الجامعات في إكساب طلابها للمهارات القيادية في سلطنة عُمان (جامعة نزوى أنموذج)..IJHER International Journal of Humanities and Educational Research, 5(2), 105-122
- 40. 2022 معوقات استخدام المنصات الإلكترونية التعليمية التفاعلية في تدريس طلبة الحلقة الأولى في سلطنة عُمان من وجهة نظر معلماتهم. المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات، 3(37)، 495- 514.
- 41. 2022 درجة توافر مهارات المستقبل في القيادة لدى مديري المدارس في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث، مج10, ع5 ، 105-124.
- 42. 2022 صراع الأدوار لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في سلطنة عمان في ظل جائحة كورونا. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مج11, ع4 ،870-885
- 43. 2021 الهوية المهنية لدى معلمي شمال الباطنة في سلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مج12, ع36 ، 140-152
- 44. 2021 أساليب حل الخلافات الزوجية لدى عينة من المتزوجين في سلطنة عُمان وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29(6)، 420-439
- 45. 2021 مستوى الصلابة النفسية لدى معلمات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عمان: دراسة وصفية، مجلة العلوم التربوية و النفسية، 4(38), 92–75
- 46. 2021 مستوى التوافق الزواجي لدى عينة من المتزوجين في سلطنة عُمان وعلاقته بالمتغيرات الديموغرافية. ، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(3): 920-933
- 47. 2020 أثر برنامج إرشاد جمعي في تحسين الصلابة النفسية لدى معلمات الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عمان، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(3)، 556 - 574
- 48. 2017 الحاجات الإرشادية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الجامعية، المجلة الأمريكية في التربية والتعليم 2(1), 65-74
- 49. 2017 تقويم برامج التدريب الميداني/التربية العملية في كلية العلوم والآداب بجامعة نزوى، مجلة الدراسات التربوية والنفسية – جامعة السلطان قابوس 11(2)، 242-257
- 50. 2016 أثر برنامج تدريبي على الكفاءة المعرفية المدركة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم - دراسة تجريبية، المجلة البريطانية في العلوم السلوكية والاجتماعية والتربوية 16(2), 1-9.
- 51. 2016 مدى إمتلاك العاملين في برامج التدخل المبكر في سلطنة عُمان لمهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين، المجلة الأردنية في العلوم التربوية – جامعة اليرموك 12(4)،513-525
- 52. 2016 دور مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان في إكساب خريجيها مهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين، مجلة المعهد الدولي للبحث والدراسة، 2(2)، 18-34
- 53. 2016 مدى تمثل الطلبة الجامعيين في سلطنة عُمان للمواطنة في القرن الحادي والعشرين، مجلة دراسات – الجامعة الأردنية
- 54. 2015 التربية الخاصة في سلطنة عُمان: الماضي والحاضر والمستقبل، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، 3 (2B)، 415-422
- 55. 2015 تقويم خدمات التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة في سلطنة عُمان من وجهة نظر الأسر، مجلة الطفولة العربية، 17(65)، 35-53
- 56. 2014 تكييف قائمة المعارف لقياس الاحتياجات التدريبية لمقدمي خدمات التأهيل المهني في مدارس الكويت، Rehabilitation Counseling Bulletin
- 57. 2012 تطوير مفهوم الكفاءة المدركة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم، مجلة علم النفس التربوي والنمو؛ 2 (2) ، 127-133
- 1. 2020 تأثير برنامج تدريبي على تنمية الكفاءة المعرفية المُدرَكة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم: دراسة تجريبية، Modern Perspectives in Language, Literature and Education
- 1. 2017 تصور مقترح لتضمين تربية المواطنة في المناهج الدراسية الجامعية في ضوء النماذج العالمية، المؤتمر الدولي ``التربية: تحديات وافاق مستقبلية – جامعة اليرموك، الأردن
- 2. 2016 مدى نجاح الجامعات العمانية في إكساب خريجيها مهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين، المؤتمر الدولي الرابع لقسم التربية والدراسات الإنسانية، جامعة نزوى، سلطنة عمان
- 3. 2016 المواطنة الفاعلة في التربية الخاصة: قضية معاصرة، المؤتمر الدولي في التربية الخاصة وصعوبات التعلم – جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
- 4. 2014 المشكلات النفسية والاجتماعية والأكاديمية التي يعاني منها الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الجامعية، الملتقى الرابع عشر للجمعية الخليجية للإعاقة، دبي، الإمارات العربية المتحدة
مقال:
قسم كتاب:
مؤتمر أو ورشة:
الخبرة الإدارية
- 2019 - الآن: مسؤول الإرشاد الاكاديمي بكلية العلوم والآداب - جامعة نزوى
- 2018 - الآن: مسؤول الموقع الإلكتروني لكلية العلوم والآداب - جامعة نزوى
- 2017 - 2018: رئيس قسم التربية والدراسات الإنسانية بالوكالة - جامعة نزوى
- 2016 - 2018: المرشد الأكاديمي لكلية العلوم والآداب - جامعة نزوى
- 2005 - 2011: مدير ومشرف برامج التربية الخاصة - وزارة التربية في الكويت
الرابط المباشر للصفحة: https://www.unizwa.edu.om/staff/cas/fawair | تنزيل السيرة الذاتية




حدّث ملفك الشخصي