|   07 أغسطس 2020م
د. دعاء سعيد احمد
د. دعاء سعيد احمد
أستاذ مشارك
التربية والدراسات الأنسانية
كلية العلوم والآداب
  • هاتف: 25446288(968+)
  • محول: 288
  • البريد الإلكتروني: doaa@unizwa.edu.om
  • موقع المكتب: 11C-4
  • يعمل في الجامعة: منذ 2006

  • حصلت على درجة الدكتوراة في الفلسفة في التربية ``تربية الطفل`` من جامعة عين شمس بالقاهرة ج.م.ع في عام 2006م، وحصلت على درجة الماجستير في تربية الطفل من جامعة عين شمس بالقاهرة ج.م.ع في عام 2000م، وحصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد المنزلي تخصص الطفولة من جامعة عين شمس بالقاهرة ج.م.ع في عام 1991م. اهتماماتها البحثية تقع في مجال المناهج وطرق تدريس رياض الاطفال وعلم النفس الاجتماعي.


    المؤهلات الأكاديمية
    • دكتوراه الفلسفة في التربية ``تربية الطفل`` / بدون تقدير، جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 2006
    • ماجستير الفلسفة في التربية ``تربية الطفل`` / امتياز، جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 2000
    • الدبلوم الخاص (تربوي) / جيد جداً، جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 1993
    • بكالوريوس اقتصاد منزلي (طفولة) / امتياز مرتبة شرف، جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 1991
    أنشطة التدريس
    • تربية طفل ما قبل المدرسة، يتناول هذا المساق كل من مفهوم التربية، ومرحلة ما قبل المدرسة، وطفل هذه المرحلة، والمؤسـسـات التربوية ( الأسـرة - دور الـرعايـة – دور الحـضانـة – ريـاض الأطفال )، كما تتعرف الطالبة على المواصفات والتجهيزات وطريقة التقييم لبعض هذه المؤسـسـات، وعلى أهم الأسـالـيب التربوية الإيجابـيـة التي يمكن اسـتخدامها مع طـفـل الروضة والتدريب على اسـتخدام تلك الأسـالـيب، كما يعمل هذا الـمسـاق على تـزويـد الطالبات بالقواعد الأولى والأسـاسـية النظرية والعملية لمجال التخصص، 2007 - 2015
    • FAMILY EDUCATION، يتناول هذا المساق كل من مفهوم التربية والأسرة، وأهمية الأسرة في حياة الفرد والمجتمع، وأثرها الهام على الجوانب المختلفة للشخصية ``الجسمية- الانفعالية- العقلية- الاجتماعية``، كما يهتم المساق بالجوانب الحياتية المختلفة للأسرة، وأهمية الاختيار الصحيح للزواج كخطوة أولية في تكوين الأسرة، كما يتناول المساق العلاقات المتبادلة بين أفراد الأسرة بعضها وبعض والتي تعتمد على مدى معرفة أفراد الأسرة بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات، ويتناول المساق استراتيجيات التربية الأسرية للتعرف على أنواعها وسلبيات وإيجابيات كل نوع منها، وعرض بعض مشكلات الأطفال وأسبابها وأساليب الوقاية والعلاج لكل منها، 2006 - 2018
    • أساليب تعليم وتنمية المفاهيم اللغوية، يهدف المساق إلى التعريف باللغة (مفهومها، وأهميتها، والعوامل المرتبطة بها)، كما تتعرف الطالبة على الحاجة إلى اكتساب اللغة، ونظريات اكتساب اللغة، وطرق اكتساب المفاهيم اللغوية، والطرق والأساليب المختلفة لدراسة اللغة، وسيتم التعرف بصورة مفصلة على النمو اللغوى للأطفال، ودور مؤسسات التنشئة الاجتماعية ووسائل الإعلام المختلفة بالنسبة للغة الطفل، كما يتم التعرف على المفاهيم وأنواعها فى ضوء بعض النظريات النفسية، كما يتم التعرف على أهمية دور المعلمة فى تنمية استعداد طفل ما قبل المدرسة للقراءة والكتابة، وسيتم تدريب الطالبات على التطبيق العملى للأنشطة اللغوية للطفل، 2009 - 2015
    • أدب وثقافة الطفل، يهدف المساق إلى تعريف الطالبة بمفهوم أدب الأطفال نشأته وأهدافه وأهميته بالنسبة للطفل والتعرف على مجالات أدب الأطفال وفنونه (القصة – مسرح ودراما الطفل – أناشيد الأطفال)، كذلك تعريفها بمفهوم ثقافة الأطفال وأن تتعرف على وسائط أدب وثقافة الأطفال (المكتبات، وكتب الأطفال، والمجلات والصحف، والإذاعة والتليفزيون ، سينما الأطفال ، ومتحف الطفل.، 1992 - 2010
    • تنمية المفاهيم العلمية والرياضية للأطفال، يهدف المساق إلى تعريف الطالبة بمراحل النمو العقلي للطفل في ضوء نظرية بياجيه، ويتم تعريف الطالبات بالمفاهيم العلمية والرياضية وكيفية إكسابها للأطفال، كما سيتم تدريب الطالبات على التطبيق العملى لأنشطة الرياضيات والعلوم لأطفال ما قبل المدرسة، 1992 - 2014
    • أسس البحث العلمي في رياض الأطفال، يسعي المساق إلى تعريف الطالبات بالمفاهيم الأساسية للبحث العلمي، ومجالات البحوث التربوية والنفسية، والعلاقة بينهما، ومهارات الباحث الناجح، وكيفية إعداد وكتابة خطة بحث، وكذلك أنواع البحوث المختلفة كما صنفها علماء النفس والتربية، كما سيتناول المساق تعريف الطالبات بأدوات جمع البيانات والمعلومات: الاستبيان، الملاحظة، المقابلة، الاختبارات، وتدريبهن على بعض الطرق والأساليب للتحقق من مدى صدق وثبات هذه الأدوات، وطرق اختيار العينة، 2009 - 2017
    • المناهج و تخطيط برامج رياض الأطفال ، يهدف المساق إلى تعريف الطالبة بمفهوم المنهج وأهدافه وأهم التنظيمات العالمية الشائعة في مناهج رياض الأطفال، وأهم أسس تخطيط البرامج التي تلاءم المرحلة النمائية لطفل الروضة، والتعرف على محتوى المنهج في مرحلة ما قبل المدرسة ، 2009 - 2016
    • مشروع التخرج في مجال رياض الأطفال، يهدف المساق إلى تعريف وتدريب الطالبة على كيفية إعداد البحث ومنهجيته في مجال الطفولة المبكرة، وذلك بدءاً من الشعور أو الإحساس بمشكلة البحث بإحدى الطرق العلمية وجمع البيانات الأولية لها، وإعداد الخطة البحثية، والتوسع في الاطلاع على الأطر النظرية والدراسات السابقة في مجال الموضوع الذي حددته للمشروع، وإعداد أدوات البحث المناسبة والتأكد من صلاحيتها لقياس المتغيرات البحثية، والتوصل إلى البيانات والمعلومات وتنظيمها ومعالجتها إحصائياً بهدف التوصل إلى النتائج وتفسيرها، 2011 - 2017
    • التنشئة الاجتماعية للطفل و مشكلاته اليومية، يهدف المساق إلى تزويد الطالبات بمعلومات خاصة بعملية التنشئة الاجتماعية، والتعرف على أهدافها، وخصائصها، وأشكالها، ووظائفها، ويتناول المساق نظريات التنشئة الاجتماعية (التحليل النفسي، والتعلم الاجتماعي، والدور الاجتماعي، والتفاعل الرمزي، والتبادل الاجتماعي)، ويتم التعرف على دور المؤسسات المختلفة على التنشئة الاجتماعية للطفل مثل الأسرة ودور الحضانة، ورياض الأطفال، والمدرسة، والمؤسسات التي تقدم الخدمات البديلة، ووسائل الإعلام، وجماعة الرفاق، وسيتناول المساق عرض لبعض مشكلات الأطفال وكيفية مواجهتها ، 2010 - 2017
    • النمو الاجتماعي والأخلاقي للطفل، يهدف المساق إلى التعريف بمفهوم علم نفس النمو ومراحل النمو وتقسيماتها، ويتناول المساق بصفة خاصة النمو الاجتماعي والأخلاقي، ومراحل تطوره وعلاقته بجوانب النمو الأخرى (الجسمي، والفسيولوجي، والحركي، والحاسي، والعقلي، واللغوي، والانفعالي)، ويتضمن المساق بعض نظريات النمو والتعلم الاجتماعي ، وبعض نظريات النمو الأخلاقي ، 2010 - 2016
    • سيكولوجية لعب الأطفال ، يهدف هذا المساق إلى التعريف بمفهوم اللعب ،وخصائصه، ووظيفته، والتعرف على أسباب اللعب وأهميته، وفهم أنواع اللعب المختلفة تبعاً لـ (الوظيفة، والمكان، وأنماط المشاركة)، وإدراك شروط لعب الأطفال، والتعرف على العلاقة بين اللعب والنمو في مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة والمتوسطة، كما يهدف المساق إلى التعرف على العلاقة بين اللعب والشخصية، وإدراك العلاقة بين اللعب والنمو المعرفي مع استيعاب بعض النظريات التي تناولت تلك العلاقة، وبيان العلاقة بين اللعب والتعلم، وإدراك واستيعاب أهمية اللعب في عدد من مناهج الروضة المختلفة، والتعرف على دور المعلمة في اللعب، وفهم كيفية قياس التعلم من خلال اللعب، وإدراك العلاقة بين اللعب والتنشئة الاجتماعية، وكيفية نقل ثقافة المجتمع من خلال اللعب، 2011 - 2016
    • بناء الوحدات التعليمية وإدارة الصف، يهدف المساق إلى أن يتعلم الطالب كيفية تصميم وبناء الوحدات التعليمية، وكيفية التخطيط لها، وأن يطبق هذه التصميمات علي مجموعة من الدروس في مجال التخصص، وان يعرف دور المعلم داخل هذه الوحدات ، وأن يحدد مجالات استخدام الوحدات التعليمية الصغيرة واهم الاعتبارات المنوطة بها عند التطبيق ، 2012 - 2016
    • اتجاهات معاصرة في رياض الأطفال، يهدف هذا المساق إلى التعريف بأهم الاتجاهات المعاصرة والحديثة في مجال رياض الأطفال من حيث تربية الطفل والأهداف والمحتوى وطرائق التعلم والتعليم والمناهج ، 2015 - 2017
    • قياس وتقويم طفل الروضة، يسعى المساق الى تعريف الطالب بمفاهيم أساسية (القياس، التقويم)، وأنواع القياس والتقويم، وأهداف القياس والتقويم، والفرق بين بعض المفاهيم الأساسية، والعلاقة بين القياس والتقويم، وشروط ومواصفات الاختبار الموضوعي الجيد، والخصائص السيكومترية للاختبار الموضوعي (خصائص الصدق والثبات وطرق حسابهما والعوامل المؤثرة فيهما)، وطرق تقويم الطفل، وأنواع الاختبارات والمقاييس المستخدمة في القياس النفسي والتربوي للطفل.، 2016 - 2017
    • التربية العملية، تعد التربية العملية الترجمة الواقعية للمساقات النظرية والتطبيقية التي درسها الطالب/المعلم، وفيها يتعرض الطالب/المعلم لخبرة التدريس فى مواقف تعليمية حقيقية من خلال التدريب الواقعي في المدارس في مختلف الصفوف بالحلقات التعليمية المختلفة، كما يشجع الطالب/المعلم باستمرار على استخدام أحدث وأفضل طرق تدريسية مناسبة للموضوع الذي يقوم بتدريسه لطلاب الصف، 2008 - 2017
    • علم النفس التربوي، يتناول المساق ماهية علم النفس التربوي ومجالاته النظرية والتطبيقية وعلاقته بفروع علم النفس الأخرى، وأهمية دراسته لكل من الطالب والمعلم والأهداف التربوية وأبعادها، وعديد من نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية.، 2017 / 2018
    • التدريب الميداني في مجال رياض الأطفال، يعد التدريب الميداني الترجمة الواقعية للمساقات النظرية والتطبيقية التي درستها الطالبة وهو المجال الذي يظهر من خلاله مدى نجاح تلك المساقات النظرية في تعديل الاتجاهات والميول واكتساب المهارات. وفيها يتم تعرض الطالبة لخبرة التدريس فى مواقف تعليمية حقيقية من خلال التدريب الميدانى فى رياض الأطفال ، 1992 - 2017
    • القياس والتقويم، يهدف المساق الى تعريف الطالب بمفاهيم أساسية في القياس والتقويم التربوي، والتعرف على شروط ومواصفات الاختبار الموضوعي الجيد / الخصائص السيكومترية للاختبار الموضوعي، وأنواع التقويم التربوي، والبرنامج التقويمي (خطوات بنائه وخصائصه )، والاختبارات التحصيلية، وجدول المواصفات ( أهميته، وخطوات بنائه) .. وغيرها من الموضوعات في مجال التقياس والتقويم التربوي ، 2016 - 2017
    الأنشطة البحثية
    - الاهتمامات البحثية
    • مناهج وطرق تدريس رياض الأطفال
    • علم النفس الاجتماعي
    • أصول التربية ``تربية الطفل``
    • أدب وثقافة الطفل
        - المنشورات
          مقال:
        • 1. 2017 تنمية إدارة السلوك الصفي لدى معلمات الروضة (حلقة 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7) (مقالات منشورة مجلة إشراقة)
        • 2. 2017 الشراكة بين الجامعات والمدارس (دراسة حالة على قسم التربية والدراسات الإنسانية بجامعة نزوى في سلطنة عمان) (بحث منشور)
        • 3. 2016 خصائص البيئة الفيزيقية للروضة في ضوء متطلبات النمو لدي الأطفال ``تصور مقترح (بحث منشور)
        • 4. 2015 فعالية برنامج قائم على منهج الأنشطة لتنمية الشعور بالانتماء لدى عينة من أطفال الرياض بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان (بحث منشور)
        • 5. 2015 فاعلية نهج المشروع في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة بسلطنة عمان (بحث منشور)
        • 6. 2014 بعض المهارات الاجتماعية للأطفال وعلاقتها بقبول أقرانهم وبعض المتغيرات الديموجرافية (بحث منشور)
        • 7. فاعلية برنامج تدريبي لمعلمات الروضة في إدارة السلوك الصفي للأطفال في سلطنة عمان (بحث منشور)
        • 8. فاعلية التدريب الميداني للطالبات المعلمات في تنمية قدرتي (الإدراك والتذكر) لدي عينة من أطفال الروضة (بحث منشور)
        • مؤتمر أو ورشة:
        • 1. 2014 معايير جودة أداء معلمات رياض الأطفال في بعض الخبرات الدولية المعاصرة وإمكانية الإفادة منها في سلطنة عمان.





                  الرابط المباشر للصفحة: https://www.unizwa.edu.om/staff/cas/doaa    |    تنزيل السيرة الذاتية