|   01 أكتوبر 2022م
بكالوريوس في علوم الحاسوب
كلية العلوم والآداب
قيمة الساعة المعتمدة إجمالي الساعات المعتمدة تكلفة الفصل الدراسي الواحد إجمالي التكلفة مع السنة التأسيسية + 2240 ر.ع مدة الدراسة المتوقعة (15ساعة للفصل ربيع وخريف) بالسنوات
88 ر.ع 135 1320 ر.ع 14120 ر.ع 5 إلى 5.5
الحد الأدنى للتقدم للبرنامج:
الحصول على معدل عام (ج) على الأقل في المواد التى درسها الطالب.
طريقة احتساب المعدل:
(الرياضيات البحتة + اللغة العربية + اللغة الإنجليزية (أ) أو(ب)× 60%) + (مجموع المواد الدراسية × 40%)
معلومات إضافية:
نبذة عن طبيعة البرنامح:
تتضمن دراسة علم الحاسوب تطوير المهارات والكفاءات التي تتطلبها هذه المهنة التي تتطور باطراد. للنجاح في هذا التخصص، يحتاج الطالب إلى القدرة على العمل بمفرده وضمن المجموعة.
توفر وحدة الحاسوب مجموعة من المساقات التي تغطي المتطلبات الأساسية لعلم الحاسب الآلي و التي تقدم لمجموعة مجالات تتطور بسرعة كبيرة في هذا التخصص.
في كل مجالاتها،
بكالوريوس في علوم الحاسوب:
صمم هذا البرنامج لتعليم الطلبة الاساسيات والتقنيات والمهارات المهمه والمفيده لهم لسنوات بعد التخرج. الطلبة في هذا البرنامج يزودون بالمهارات العالية في مجال برمجة الحاسوب وتطوير البرمجيات بالاضافة الى اكثر المواضيع المتقدمة في علوم الحاسوب. التخرج في هذا البرنامج يحتاج من الطالب لأكمال 135 ساعة معتمدة من ضمنها متطلبات الجامعه والكلية. البرنامج صمم للسماح للطلبة بالتخرج في غضون 4 – 5 سنوات. الطلبة في هذا البرنامج لديهم الحرية للتركيز على مواضيع مهمة مثل تطوير التطبيقات وهندسة البرمجيات و الشبكات و تطوير تطبيقات الانترنت. أحد متطلبات التخرج في هذا البرنامج هو انجاز مشروع التخرج على مدى سنة كاملة وهذا المشروع يساعد الطلبة في الحصول على مهارات عملية عديدة مثل تصميم وبرمجة واختبار تطبيقات برمجية حقيقة ذات علاقة بسوق العمل وكذلك الحصول على مهارات كتابة التقارير والقاء المحاضرات.
دبلوم في علوم الحاسوب:
هذا البرنامج يزود الطالب بالاساسيات في مجال علوم الحاسوب بالاضافة الى المهارات المطلوبة للمنافسة في سوق العمل. الطلبة في هذا البرنامج يزودون بالمهارات العالية في مجال برمجة الحاسوب وتطوير البرمجيات. التخرج في هذا البرنامج يحتاج من الطالب لأكمال
77 ساعة معتمدة من ضمنها متطلبات الجامعه والكلية. البرنامج صمم للسماح للطلبة بالتخرج في غضون 2 – 3 سنوات. أحد
متطلبات التخرج في هذا البرنامج هو انجاز مشروع التخرج على مدى فصل دراسي واحد وهذا المشروع يساعد الطلبة للحصول
على مهارات عملية عديدة مثل التصميم والتنفيذ والاختبار لتطبيقات برمجية وكذلك الحصول على مهارات كتابة التقارير
والقاء المحاضرات

الوظائف الملائمة للبرنامج:
المسمى الوظيفي: مبرمج أو مصمم أو مهندس شبكات
فرص العمل
يمكن للمتخرج بشهادة في الحاسب الآلي أن يعمل كمهندس برمجيات، يصمم ، يطور، يختبر و يصون أنظمة برمجيات كبيرة. كما يمكن له أن يعمل كمدير قاعدة بيانات، كمصمم مواقع، كمدير شبكات وغيره.

مرفقات