|   01 أكتوبر 2022م
بكالوريوس في الكيمياء
كلية العلوم والآداب
قيمة الساعة المعتمدة إجمالي الساعات المعتمدة تكلفة الفصل الدراسي الواحد إجمالي التكلفة مع السنة التأسيسية + 2240 ر.ع مدة الدراسة المتوقعة (15ساعة للفصل ربيع وخريف) بالسنوات
88 ر.ع 135 1320 ر.ع 14120 ر.ع 5 إلى 5.5
الحد الأدنى للتقدم للبرنامج:
الحصول على معدل عام (ج) على الأقل في المواد التى درسها الطالب.
طريقة احتساب المعدل:
(الأحياء+ الكيمياء + اللغة العربية + اللغة الإنجليزية (أ) أو( ب )× 60%)+ (مجموع المواد الدراسية × 40%)
معلومات إضافية:
يشترط اللياقة الصحية

نبذة عن طبيعة البرنامح:
بكالوريوس في الكيمياء: يلزم إتمام 136 ساعة معتمدة بنجاح للحصول على البكالوريوس. ويمكن للطلاب اختيار الفيزياء، علوم الحاسب والرياضيات، أو الإحصاء كتخصصات فرعية. ويتم تدريس المفاهيم الأساسية لعلم الكيمياء في المقررات الأساسية التي تغطي الفروع الرئيسية للكيمياء مثل: الكيمياء غير العضوية، و الكيمياء العضوية و الكيمياء الفيزيائية و الكيمياء التحليلية). يتم تدريس المقررات في الكيمياء 55 ساعة معتمدة (متطلب قسم) و30 ساعة معتمدة (متطلب إختيارى). ويشترط أن يجتاز الطالب بنجاح مشروع بحثي خلال فصل دراسي واحد للحصول على درجة البكالوريوس في الكيمياء. بعد إتمام برنامج البكالوريوس يمكن للطلاب شرح الحقائق المعرفية بصورة شاملة في الأربع فروع الرئيسية للكيمياء ويكون قادرا على فهم العلاقات، وتفسير الحقائق العلمية والبيانات، وتحليل المشاكل وحلها.

دبلوم في الكيمياء: برنامج يتكون من 73 ساعة معتمدة ويطرحه قسم العلوم البيولوجية والكيمياء، مما يتيح للطلاب خلفية الحد الأدنى في الكيمياء التي تمكنهم من رفع مستوى كفاءتهم في العمل في مختبرات الكيمياء كفنيين ومعاوني هيئة التدريس. كما أن لديهم الفرصة لمتابعة دراستهم في بكالوريوس في الكيمياء.
عند الانتهاء من برنامج الدبلوم يستطيع الطلاب إثبات الحقائق العلمية والمفاهيم والأساليب العلمية والتقنيات (النوعية والكمية) من سياق العلوم الكيميائية.

الوظائف الملائمة للبرنامج:
لمسمى الوظيفي: كيميائي
مجالات العمل:
- العمل في المختبرات العلمية والشركات ذات الصلة بالمعدات والمواد العلمية.
- المساهمة في المهن ذات الصلة بالعلاقات الإنسانية داخل المؤسسات.

مرفقات