|   03 ديسمبر 2022م
بكالوريوس في الهندسة الكيميائية و البتروكيميائية
كلية الهندسة والعمارة
قيمة الساعة المعتمدة إجمالي الساعات المعتمدة تكلفة الفصل الدراسي الواحد إجمالي التكلفة مع السنة التأسيسية + 2240 ر.ع مدة الدراسة المتوقعة (15ساعة للفصل ربيع وخريف) بالسنوات
107 ر.ع 153 1605 ر.ع 18611 ر.ع 5.5 إلى 6
الحد الأدنى للتقدم للبرنامج:
الحصول على معدل عام (ج) على الأقل في المواد التى درسها الطالب.
طريقة احتساب المعدل:
(الكيمياء+ الفيزياء + الرياضيات البحتة + اللغة العربية + اللغة الإنجليزية (أ) أو ( ب ) × 60%)+ (مجموع المواد الدراسية × 40%)
معلومات إضافية:
يشترط اللياقة الصحية

نبذة عن طبيعة البرنامح:
يقدم قسم الهندسة الكيميائية والبتر وكيماويات بجامعة نزوى شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية ومدة الدراسة فيها خمسة سنوات وشهادة الدبلوم في التقنيات الكيميائية والبتر وكيماويات ومدة الدراسة فيها ثلاث سنوات. وقد صمم المنهج الدراسي للمواد لتلبية رؤية وهدف البرنامج الدراسي. الطلبة الخريجين من هذا القسم على أهب استعداد للعمل في جميع المجالات الكيميائية وصناعات البتر وكيماويات على وجه التحديد، تم تصميمه لمساعدة الطلاب في تطوير المعارف الأساسية في العلوم والهندسة. ويوفر البرنامج الأسس والمعرفة العملية اللازمة في الديناميكا الحرارية، وتدفق السوائل و نقل الحرارة وهندسة المفاعلات, والتحكم في العمليات، والمحاكاة العملية، وتصميم المصانع، ومنع التلوث وإدارة النفايات.
وبما أن التكنولوجيا الصناعية أصبحت أكثر تعقيدا, أصبح سوق العمل يتطلب خريجين ذوي مهارات متعددة. وبرنامج الهندسة الكيميائية والبتر وكيماويات في جامعة نزوى هو البرنامج الذي يمكن أن يوفر خريجين لديهم تلك المهارات اللازمة لصناعة متطورة وآمنه.

الوظائف الملائمة للبرنامج:
1. مهندس كيميائي (عام/ صناعة النفط والغاز/ مصافي البترول/ الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية/ الصناعات الغذائية والدوائية/ صناعة بدائل الوقود/ مجالات حفظ وتحويل الطاقة/ مجالات السيطرة على العمليات الكيميائية/ تقنيات الكيمياء الاحيائية/ تقنيات النانو/ تقنيات الكيمياء الكهربائية)
2. مهندس تركيب معدات صناعية
3. في القطاعات الحكومية والخاصة المتعددة كمهندس كيميائي في
• القطاعات المختصة بالبيئة كمجالات السيطرة على تلوث الهواء و
• معالجة مياه الصرف الصحي والمياه الصناعية
4. العمل في المجال الاكاديمي (الجامعات والكليات) كمهندس تقني في المختبرات التعليمية وكذلك كمساعد بحثي في المراكز البحثية

مرفقات