|   15 مايو 2024م
السابقالتالي


untitled 2

 أمجد الرواحي

شاركت وحدة بحوث الافلاج ممثلة بمدير الوحدة الدكتور /عبدالله الغافري في ندوة الإدارة المستدامة للمياه في النظم البيئية الجبلية الهشَّة والتي اقيمت فعالياتها في فندق أنانتارا بنيابة الجبل الاخضر. حيث رعى حفل الافتتاح معالي / محمد بن سالم بن سعيد التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية. وقد قسمت الندوة الى اربع جلسات رئيسة على مدى يومين بواقع جلستين كل يوم.  وتحدث الدكتور مدير الوحدة في الجلسة الثالثة حول الساعة المائية القديمة لتوقيت مياه الري في فلج قرية الشريجة بالجبل الاخضر.

في بداية الجلسة تحدث الدكتور عن نظام الدوران المتبع في الافلاج العمانية وتقسيمها بعدها تحدث عن توزيع المياه وقياس معدل التدفق. بعد ذلك تحول الدكتور للتحدث عن الأجهزة التقليدية لتوزيع المياه منها الساعة المائية حيث قام بعرض تاريخ الساعة المائية. بعدها تحدث حول اهم خصائص الافلاج الجبلية. تلى ذلك شرح مفصل حول الطاسة, وتعرف الطاسة بانها آلة تقليدية لتوزيع أنصبة مياه الأفلاج, وتطرق ايضا الى استخدام الطاسة ومبادى عملها بالإضافة الى اهم الوظائف الرئيسية التي تقوم بها الطاسة في قياسات مواقيت الري وقد ذكر عدد من الافلاج التي تستخدم هذه التقنية في قياسات مواقيت الري منها فلج الشريجة بنيابة الجبل الاخضر وقد عرض الدكتور عدد من الصور التي تبين استخدام هذه الطاسة منذ الزمن القديم في عمان لا سيما ان الامام محمد بن عبدالله الخليلي قد استخدم هذه التقنية في عهده , كما عرض الدكتور نماذج من الطاسات المستخدمة في الافلاج الايرانية والمغربية. 

1 20160712_165806

وفي نهاية الندوة تقدم الدكتور مدير الوحدة بالشكر الى الجمعية العمانية للمياه على اقامتها مثل هذه الندوات التي تجسد حرص الحكومة والجهات الخاصة على الحفاظ على التراث العماني الاصيل وهويته.