|   29 أبريل 2024م
السابقالتالي


جانب من المحاضرة الحضور الحضور

نظم مجلس البحث العلمي يوم أمس الثلاثاء الموافق(13/2/2018م) محاضرة تعريفية بالبرنامج الاستراتيجي للتراث الثقافي العماني قدمتها الدكتورة عائشة بنت حمد الدرمكية-مديرة البرنامج-، حيث بدأ بالحديث الدكتور محمد بن ناصر المحروقي –مدير مركز الفراهيدي للدراسات العربية- بمقدمة أشار فيها إلى أهمية هذا البرنامج كون سلطنة عمان بلد يزخر بالحضارة والتراث منذ عصور قديمة، إلى جانب التوجه الشعبي القوي في الحفاظ عليه، وأهمية الدور الذي تلعبه الحكومة في ذلك؛ فالعماني بطبعه ميال إلى الماضي وإلى تراث أجداده سواء كان هذا تراثا ماديا أو غير مادي، وهذا التراث لابد أن تواكبه حركة علمية متخصصة ووجبت المبادرة في الحفاظ عليه مشيرا إلى الدراسات التي أقيمت في هذا الجانب من قبل العديد من المستشرقين ودورهم في جمعه وتوثيقه، مشيدا بهذا البرنامج الذي سيكون له دور كبير في توثيق التراث العماني وحفظه وجعله في متناول أيدي الباحثين والمهتمين.

بعد ذلك تحدثت الدكتورة عائشة الدرمكية عن البرنامج معرفة به بأنه وحدة بحثية متخصصة بدراسة شتى التراث الثقافي العماني وهو يشتغل تحت مظلة مجلس البحث العلمي ويأتي ضمن حاجة المجتمع، ويشترك فيه الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع.  وتناولت كذلك أبرز الأهداف الاستراتيجية العامة لهذا البرنامج كتوفير بيئة محفزة لبحوث التراث الثقافي العماني، وتحقيق التميز البحثي في التراث الثقافي العماني، وبناء السعة البحثية التي تدعم التراث الثقافي العماني، ونقل المعرفة واكتساب القيمة. تطرقت بعدها إلى المراحل التي مر بها البرنامج منذ تأسيسه حتى الآن، كما ناقشت الدرمكية تصنيفات المشروعات البحثية لبرنامج التراث الثقافي العماني الستة وهي الشخصيات العمانية، تاريخ الأمكنة العمانية، الأدوات الصناعية عبر التاريخ، التاريخ العماني قبل الإسلام، اللهجات واللغات في عمان، والحكايات والأساطير المتعلقة بالأمكنة.

واشتملت المحاضرة أيضًا على آلية عمل المشروعات البحثية والتي تتكون من مرحلتين هما مرحلة الدراسة النظرية ومرحلة الدراسة التطبيقية من أجل تنمية مستدامة. وكذلك أشارت إلى أهم مصادر دعم المشروعات البحثية المُقدمة ضمن برنامج التراث الثقافي مثل دعم من مجلس البحث العلمي ومساهمات الجهات الحكومية، ومساهمات القطاع الخاص وغيرها من الجهات.

واختتمت الدرمكية الحلقة بالتعريف بالخطة التشغيلية للبرنامج الاستراتيجي للتراث الثقافي2017 م- 2021م والتي تتكون من قاعدة بيانات، برامج تدريب، فرق اكتساب القيمة، الفرق البحثية، وفرق إدارة المشروعات.

الجدير بالذكر أنّ البرنامج الاستراتيجي للتراث الثقافي العماني يعد أحد برامج مجلس البحث العلمي الذي يشكل وحدة بحثية وطنية عمانية تسهم في إيجاد أولويات بحثية وتضع للبحوث والمشروعات - سواء كانت تلك الموضوعة في استراتيجيات المؤسسات المعنية أو المرجوة من المؤسسات المعنية نفسها- خطة متكاملة تفيد وتستفيد منها المؤسسات المختلفة بشكل خاص والسلطنة بشكل عام في التنمية المستدامة، ذلك لأنّ ميدان العمل في مجال التراث الثقافي يرتبط ارتباطا وثيقاً بالمحيط الاجتماعي والثقافي والاقتصادي.