|   20 أكتوبر 2021م
السابقالتالي


 الحضور جانب من تكريم الغافري

أمجد الرواحي:

ضمن سلسلة المحاضرات التي ينظمها مجلس بوشر الثقافي، ألقى الدكتور عبدالله بن سيف الغافري – مدير وحدة بحوث الأفلاج- محاضرة بعنوان "الأفلاج والزراعة التقليدية في عمان" وذلك في مجلس بوشر العام .

واستعرض الدكتور في بداية محاضرته تعريف نظام الأفلاج والنشأة التاريخية له، حيث أهمية  الفلج كمصدر حياة يقوم عليه الاقتصاد وتبنى عليه المجتمعات بالإضافة إلى اعتباره مصدر زراعي ومورد سياحي مهم، علاوة على ما يجسده الفلج من أهمية تاريخية وتراثية وثقافية في حياة العمانيين.

ثم تحدث الدكتور الغافري عن طرق توزيع مياه الفلج وأنواع الملكيات الخاصة بالأرض والمياه، إضافة إلى أنواع حقوق المياه في الأفلاج. بعدها تطرق إلى وظائف الفلج وخدماته منها  مصدر ماء للشرب والري ،كما يعتبر الفلج محطة لوجستية للمسافرين.

هذا وشدد الدكتور على أهمية وجود مركز وطني خاص بالأفلاج لعمل الدراسات وتقديم الدعم عند الصيانة والمساهمة في الحفاظ على هذا الموروث الحضاري المهم في حياة الإنسان العماني. كما أكد على ضرورة استدامة الأفلاج من خلال تشجيع الشباب على تعلم أنظمتها والعمل فيها.

في الختام تم فتح المجال للمناقشة وأسئلة الحضور، وقامت اللجنة المنظمة بتقديم هدية تذكارية للدكتور عبدالله الغافري على إقامته لهذه المحاضرة.