|   29 أبريل 2024م
السابقالتالي


كرسي اليونسكو لدراسات الأفلاج في جامعة نزوى ... والغافري أستاذا له


دائرة الإعلام والتسويق


جانب من عمل وحدة بحوث الأفلاج جانب من عمل وحدة بحوث الأفلاج جانب من عمل وحدة بحوث الأفلاج جانب من عمل وحدة بحوث الأفلاج

 

شهدت جامعة نزوى يوم الأربعاء الموافق 5 مايو 2021م، اعتماد وثيقة إنشاء كرسي اليونسكو لدراسات الأفلاج (أركيوهيدرولوجي) بالجامعة؛ ليكون الأستاذ المشارك الدكتور عبد الله بن سيف الغافري أستاذا للكرسي.

وتأتي الموافقة على إنشاء كرسي اليونسكو لدراسات الأفلاج (أركيوهيدرولوجي) تأكيدا على حرص سلطنة عمان على استدامة الأفلاج؛ لما لها من تأثير اجتماعي وبيئي واقتصادي؛ بهدف تعزيز نهج متكامل للبحث والتعليم والتدريب في مجال أنظمة الفلج والدراسات ذات الصلة؛ خصوصا أن كرسي اليونسكو لدراسات الأفلاج يعد الأول من نوعه في العالم.

وترتكز أهمية إنشاء الكرسي على احتياج مشروع البحث فيه لإدارة المياه الجوفية، وإدارة المياه، ومراقبة أنظمة ري الأفلاج؛ وذلك من طريق تبادل البيانات والخبرات والمعلومات والتمويل؛ وسيتجه مكون التدريس إلى تطوير برنامج الحصول على درجة علمية في علم الآثار المائية؛ ثم سينتقل إلى درجات أعلى حسب الحاجة. ومن المقرر أن ينشئ الكرسي منصة للتعليم عن بُعد، تُقدم التدريب لدراسات الأفلاج بالتعاون مع الشركاء الدوليين.

ويسعى كرسي اليونسكو لدراسات الأفلاج (أركيوهيدرولوجي) ليكون مركزا بحثيا وأكاديميا عالميا رائدا في تطبيق معايير عالية من الممارسات البحثية في أنظمة الأفلاج؛ إذ تلتزم سياسته بتشجيع البحوث المتعلقة بالأفلاج، وتقديم الدعم لعلماء المجال والخدمات والأنشطة التعليمية، وتعزيز التواصل المجتمعي والمشاركة في خدمة الأفلاج.

وعبر حسابه في موقع التدوينات القصيرة "تويتر" وجه الدكتور عبد الله الغافري الشكر لإدارة جامعة نزوى ومجلسها الأكاديمي ورئيس الجامعة، وأضاف في تغريدة أخرى: "بعون الله سيكون هناك تعاون كبير بين كرسي اليونيسكو لدراسات الأفلاج والجمعية العمانية للمياه واللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم". وقد أكد الدكتور الغافري شكره الكبير للجمعية العمانية للمياه، واللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، والأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي – رئيس الجامعة؛ وذلك على دعمهم الكبير وتشجيعهم المتواصل.