|   02 مايو 2024م
السابقالتالي


كتب/ حافظ بن عبدالله الصالحي

نظمت جماعة التوعية والإرشاد يوم الثلاثاء الموافق(8/5/2012م)أمسية تعريفية عن الإسلام بالغة الإنجليزية ألقى فيها الشيخ حافظ الكندي -مركز التعريف بالإسلام بجامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر- محاضرة بين فيها أركان الإسلام وبعض أساسياته، إذ إبتدأت الأمسية بكلمة للأستاذ طالب علي -مسلم أمريكي، وعضو هيئة التدريس بجامعة نزوى- بالترحيب بالحضور والتعريف بالضيوف المشاركين في الأمسية وأولهم الطالب  كاميرون - مسلم حديثاً أسترالي، وطالب مبتعث من جامعة لاتروب بأستراليا للدراسة في الجامعة- الذي افتتح الحديث بآيات قرانية من الذكر الحكيم، ثم قام الشيخ الكندي بالتعريف بالعقيدة الإسلامية بداية بالسؤال, من هو الله ؟ ومن ثم تدرج إلى التعريف بالملائكة والأنبياء والكتب السماوية وقد فصل معنى القدر تفصيلا دقيقا لنبذ سوء الفهم المتداول بشأن القدر وبين الحرية التي منى بها الله سبحانه تعالى الإنسان في اتخاذ قراراته واختيار تحركاته.

بعد ذلك ذكر الشيخ الطرق التي يمكن من خلالها تعلم الإسلام، وما هي الأماكن التي يلجأ إليها من أراد اعتناق الإسلام، كما عرف أيضا السنة الكريمة والحديث الشريف والغرض منه حيث قال أن الحديث الشريف جاء على لسان الرسول الكريم ليفسر أحكام الله وشريعته للإنسان، وذكر أنواع الحديث من حيث الراوي ومدى صحة الحديث.

كما تطرق الكندي إلى الغرض من خلق البشرية والحياة الدنيا وما هي الرسالة المكلف بها بني البشر في هذه الأرض، وقام بتفسير موجز لبعض الآيات القرآنية على شاشة العرض وقدم أمثلة على ما جاء في التفسير لتسهيل الفهم على الحضور كما تطرق أيضا إلى بعض الأحكام الشرعية كالمساواة بين كافة البشر مهما إختلفت دياناتهم وألوانهم وغيرها من الاختلافات. وتحدث أيضاً عن مكانة المرأة في الإسلام ومكانة الوالدين ودلل على ذلك بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية وما هي واجباتنا إتجاههم .

بعد ذلك تولى دفة الحديث الطالب كاميرون حيث قام بالتعريف بنفسه بداية ومن ثم سرد للحضور قصة رحلته في اعتناق الاسلام، وما هي الأسباب التي جعلته يعتنق الاسلام والصعوبات التي واجهها وكيف تغلب عليها من جهة أسرته ومجتمعه والوطن الذي أتى منه.

أما الفقرة الأخيرة من الأمسية فقد كانت مفتوحة للحضور لطرح أسئلتهم واستفساراتهم على الشيخ الكندي والطالب كاميرون وتمت الإجابة عليها بعد أن أبدى الحضور تفاعلا جيدا مع الفقرات المقدمة، واختتم الشيخ الكندي اللقاء بالدعاء بناء على طلب أحد الطلبة الحاضرين.