|   29 أبريل 2024م
السابقالتالي


 كليَّة الهندسة والعمارة تحصد المركز الرَّابع في المعرض الهندسي الطُّلابي الخامس بجامعة السُّلطان قابوس

         شاركت كليَّة الهندسة والعمارة بالجامعة في المعرض الهندسي الطلابي الخامس، الَّذي نظمته جامعة السُّلطان قابوس كلّ عام خلال الفترة من 6 إلى 9 /4 /2013م. وجاءت مشاركة الكليَّة بثلاثة مشاريع هندسيَّة؛ الأوَّل منها هو مشروع "مارينا مطرح" من قسم العمارة والتَّصميم الدَّاخلي، حيث شارك في تنفيذه كلٌّ من الطَّالبة علياء بنت بلعرب البطاشيَّة، والطَّالبة رحاب بنت سليمان الزَّكوانيَّة، والطَّالبة أنوار بنت سالم القاسميَّة، والطَّالبة مريم العيدي، وبإشرافٍ من المهندس عادل الجبوري. أمَّا المشروع الثَّاني فكان "مشروع تدوير الورق" من قسم الهندسة الكيميائيَّة، وشارك به الطَّالب أمجد بن عبدالله الرَّاشدي، والطَّالب أحمد بن سالم العامري، والطَّالب أحمد بن سويد العمري، والطَّالب ناصر بن حمّاد العامري، وبإشرافٍ من الدُّكتور سلام كاضم الدّوري. أمَّا قسم الهندسة المدنيَّة فقد شارك بمشروع "قياس الهطول في الأبنية"، وذلك من قبل الطَّالبة ثريا بنت بلعرب البطاشيَّة، والطَّالب وليد البوسعيدي، والطَّالب عبدالعزيز النّعيمي، وبإشراف من الدُّكتور نصر الله ، وقد حظيت مشاريع الكليَّة باهتمام الحضور.

         وفي صعيد آخر في المعرض، حظي مشروع "مارينا مطرح" بجائزة المركز الرَّابع من بين اثنين وأربعين مشروعًا هندسيًّا، حيث هدف هذا المشروع إلى إظهار مدى تأثير العمارة في إحياء السِّياحة والاقتصاد وانعاشهما في المنطقة من خلال إيجاد حلولٍ بسيطةٍ ومبتكرةٍ لحلِّ مشكلات الموقع المتمثِّلة في الازدحام الشَّديد، وتعطل حركة السَّير  وحركة المشاة غير المنتظمة؛ إذ عمل المشروع على توفير أماكن فسيحةٍ لحركة المشاة أمام مدخل سوق مطرح ودفع مواقف السَّيارات لجهتي الشَّرق والغرب بتصميمٍ يعيد النِّظام للمكان، ولا يسبِّب أيّ عائقٍ سواء للمشاة أو سير المركبات إلى جانب توفير أرصفةٍ بحريَّةٍ لوقوف الزّوارق الصَّغيرة. كما تمَّت إزاحة الطَّريق السَّريع باتِّجاه البحر لإبعاد الخطر وتوفير متنفسٍ أكبر للمشاة.

         ويسمح هذا المشروع باستيعاب فعاليَّاتٍ ضخمةٍ كالمهرجاناتٍ والاحتفالات، وإقامة العروض البريَّة والبحريَّة من خلال تشكيل فضاءاتٍ جديدةٍ لاستقبال المجاميع والأنشطة السِّياحيَّة، وبالتَّالي تعزيز المكانة السِّياحيَّة لمنطقة "الكورنيش" الواجهة البحريَّة، وتقديمها بشكلٍ يجعلها وجهةً مهمَّةً للسّياح والمواطنين بما يتناسب مع قيمتها التَّاريخيَّة والاقتصاديَّة وموقعها المتميِّز المطلّ على بحر عُمان.