|   26 أبريل 2024م
السابقالتالي


مركز خدمة المجتمع يرعى محاضرةً في \"تحقيق الذَّات\" للمركز الصَّيفي بنيابة بركة الموز

 تغطية- فخريّــة بنت خميـس المعمريَّــة

كتبت الطَّالبة- فاطمة بنت حسن العبريَّة:

       أقام المركز الصّيفي في نيابة بركة الموز بالتَّعاون مع مركز خدمة المجتمع بالجامعة يوم الخميس الماضي (20/ 6/ 2013م) محاضرةً في التَّنمية البشرية بعنوان "حقِّق ذاتك" استهدُف فيها شرائح النِّساء في المركز الصَّيفي، وألقاها الأستاذ يوسف بن درويش العامري- مدرّبٌ دوليّ معتمدٌ في المعهد الأمريكي العالمي- حيث جعل لمحاضرته شعارًا هو "إذا لم تجد طريق إلى النَّجاح، فاصنع أنت الطَّريق!"، وهدفت المحاضرة إلى زيادة الدّافعيَّة ورفع مستوى الثقة بالذَّات والإيجابيَّة لدى المتلقي.

مركز خدمة المجتمع يرعى محاضرةً في \"تحقيق الذَّات\" للمركز الصَّيفي بنيابة بركة الموز

       بدأت المحاضرة بمشهد يجسِّد صور المسلمين في جميع أنحاء العالم. بعده تناول المحاضر عدَّة محاور أهمَّها: النِّساء ومسؤوليّتها في المحافظة على الدِّين وصناعة الأجيال وتطلُّعاتهم المستقبليَّة. فيما تناول المحور الثَّاني العمل والعبادة، وقد ركَّز على أهميَّة العمل؛ كونه ليس مجرَّد وظيفةٍ وإنَّما رسالةٌ عظيمة. كما ذكر مكنون العبادة في حياة الإنسان وأبرزها الصّلاة وقراءة القرآن، كذالك الهدف من وجود الإنسان في الأرض. وتطرَّق المحور الثَّالث إلى سرِّ البسملة في تحقيق الأهداف، فهي فاتحة كلِّ خيرٍ وتمام كلّ نعمة. ثمّ تحدَّث العامري في المحور الرَّابع عن العلم والمعرفة ودورهما في تكوين شخصيَّة الفرد وتحقيق الذَّات وكيفيَّة التَّغلُّب على الصُّعوبات والصَّبر في التَّعلُّم، مستشهدًا بقول الأصمعي "من لم يحتمل ذلَّ التّعلُّم ساعة، بقي في ذلِّ الجهل أبدًا".

      وخلال المحاضرة أثرى المدرِّب بمعلوماتٍ ونصائح قيّمة تهمّ الحضور، وقد ذكر التّجربة في تحقيق الذَّات، وذلك عن طريق أبعادها الأربعة: البعد البدني، والبعد الاجتماعي، والبعد العقلي، والبعد الرُّوحي. وفي ختام المحاضرة وضَّح العامري كيفيَّة تحقيق الأهداف والطُّموحات والسَّعي إليها.